سياسة

الشبيبة الاشتراكية تطالب بحماية المدرسة العمومية وتجويد التعليم

طالبت الشبيبة الاشتراكية الدولة بالعمل على تجويد التعليم وحماية المدرسة العمومية وتثمين الموارد البشرية لقطاع التعليم بجميع أسلاكه باعتبارها مدخلا أساسيا للنهوض بدور المدرسة والجامعة.

وأكدت شبيبة حزب التقدم والاشتراكية التي عقدت جامعتها الخريفية بمدينة أكادير أيام 29 و30 شتنبر وفاتح أكتوبر 2017 على مسؤولية الدولة في النهوض بالمدرسة العمومية وذلك من خلال التوفر على إرادة سياسية قوية تتجلى في تبني استراتيجية واضحة وواقعية تتأسس على مبدأ تكافؤ الفرص.

وطالب بلاغ الشبيبة الاشتراكية عقب اختتام الجامعة الخريفية، والذي تتوفر جريدة العمق على نسخة منه ” الدولة بالعمل على تعميم تدريس اللغة الأمازيغية بمختلف أسلاك التعليم وكذا إعادة الاعتبار للجامعة المغربية باعتبارها رافعة للتنمية البشرية والمشتل الحقيقي لإنتاج النخب، مطالبة أيضا بمراجعة القانون 00.01 المنظم للتعليم العالي.

كما أشار إلى ضرورة تطوير نظام تعليمي يشجع الابتكار والإبداع، وربطه بالثقافة والرياضة ومحاربة كل مظاهر الفساد وانتشار المخدرات في الأوساط التعليمية وكذا فتح المجال أكثر للتكوين الموازي والثقافي والاهتمام بالأنشطة الرياضية والبيئية داخل الجامعة.

وعرفت أشغال الندوات والجلسات الموضوعاتية للجامعة نقاشا مستفيضا حول مجموعة من المحاور أهمها: الاختيارات الاقتصادية والثقافية للدولة والمدرسة العمومية، المدرسة العمومية في البرامج النقابية والحزبية والجمعوية، وكذا الجامعة المغربية بين التأطير الأكاديمي وبناء النخب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *