حصاد ينشر أسماء 32 مدرسة خصوصية تلاعبت بنقاط التلاميذ في الباك

10 أكتوبر 2017 - 06:55

كشفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عن لائحة 32 مؤسسة للتعليم المدرسي الخصوصي، قامت بالتلاعب في نقاط التلاميذ عبر منحها معدلات غير مستحقة في المراقبة المستمرة خلال الموسم الدراسي 2017-2016.

وتوصلت جريدة “العمق” بلائحة المؤسسات “المتورطة” في “النفخ” في نقاط التلاميذ، وذلك بعدما أعلنت وزارة حصاد أنها اتخذت عدة قرارات في حق المؤسسات المذكورة.

وأوضحت الوزارة في بلاغ سابق لها، أن هذه القرارات جاءت “بعد تعميق البحث وتحليل نتائج امتحانات البكالوريا بهذه المؤسسات التعليمية، أسفرا عن تسجيل فروقات في متوسط النقط المحصل عليها من طرف التلميذات والتلاميذ بين مكون المراقبة المستمرة من جهة، ومكوني الامتحان الجهوي والامتحان الوطني من جهة أخرى، تفوق 10 نقط كمتوسط على صعيد المؤسسة ككل”.

وكشف البلاغ أن الوزارة ستعمل على عدم السماح لهذه المؤسسات بمسك نقط المراقبة المستمرة في منظومة “مسار”، إلى حين تأكد المفتشين من صدقية النقط المحصل عليها من لدن التلميذات والتلاميذ”.

وأكدت وزارة التربية الوطنية على أنها “لن تتساهل مع مثل هذه الممارسات التي تمس بمبدأ تكافؤ الفرص بين التلميذات والتلاميذ، وبمبدأ الاستحقاق في النجاح الدراسي، وأنها ستتخذ كل الإجراءات الضرورية في حق كل مؤسسة تعليمية سيثبت في حقها تجاوزات من هذا القبيل”.

وفيما يلي لائحة المؤسسات المعنية بالقرار :

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سي ياسين منذ سنتين

برافو حصاد برافو حصاد، ولكن التلاعب بالنقط والفوضوية في اللائحة ومؤسل عددا كبيرا جدا من المؤسسات الخصوصية بالمئات على الصعيد الوطني، فمثلا في مدينة مراكش يجب إغلاق مؤسسات كثيرة منها المؤسستين الواردتيين في اللائحة زولا وجبران، إضافة إلى مؤسسة الربيع les printemps ومؤسسة الصدارة، كما يجب معاقبة مؤسسات أخرى على الاستغلال المجحف للأساتذة وهو ما يقوم به أحد الجشعين بمؤسسة الزيتون والذي يجمع بين كونه أستاذا للفيزياء بالعمومي ومسيرا للمؤسسة بسيدي يوسف بن علي، هناك الكثير الكثير ويجب على السيد الوزير تطهير القطاع من الفيروسات والطفيليات، أقولها وأكررها فمؤسسة الربيع تشكلاتذة خطرا حقيقيا على التعليم بمراكش، ويجب على المسئولين زيارتها بشكل مباغت ليشاهدوا الفوضى والتلاعبات والصراخ الذي لا يتوقف ونوعية التلاميذ وتواطؤ الأساتذة وهلم...

مقالات ذات صلة

المغرب: 27 إصابة جديدة بـ”كورونا” ترفع الحصيلة إلى 7807 (فيديو)

بعد توافد مواطنين عليه في الحجر الصحي.. سلطات الصويرة تغلق “شاطئ آسفي”

وزارة التعليم تُمكن التلاميذ من ولوج منصة التعليم عن بعد بدون أنترنيت

تابعنا على