مجتمع

إطلاق تطبيق رقمي لمحو الأمية الوظيفي يستهدف الصناع التقليديين

كشفت جميلة المصلي كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، على أن الوزارة تقوم بالتحضير بتنسيق مع الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، لإطلاق نظام معلوماتي منفتح يتمثل في التكوين عن بعد في مجال محو الأمية الوظيفي.

وأكدت المصلي أن هذا النظام يعتبر تجربة نموذجية الأولى من نوعها، ويستهدف بالدرجة الأولى الصانعات والصناع التقليديين الذين لا يستطيعون المتابعة الفعلية لدروس محو الأمية الوظيفي بحكم التزامهم بأنشطتهم المهنية في محلاتهم.

المصلي التي كانت تتحدث خلال المناظرة الوطنية لمحو الأمية المنعقدة بالصخيرات تحت شعار “القضاء على الأمية انصاف والتزام وشركة”، تضيف بأن هذا النظام يشجع كذلك الانتشار وتوسيع الاعتماد على الحوامل الرقمية لتوسيع نطاق الاستهداف في مجال محو الأمية.

وأوضحت أن الوزارة تروم الاستثمار في الرقمي لانتشاره الواسع حيث أصبح عدد المشتركين في الهاتف المتنقل بالمغرب يتجاوز 42 مليون مشترك، مبرزة في هذا الصدد، تكوين مجموعة من الأطر من الوزارة والوكالة حول تدبير هذا البرنامج والإشراف عليه، وكذا إدراج محتوى التكوين في التطبيق المعلوماتي.

واعتبرت كاتبة الدولة في كلمتها أن المناظرة الوطنية لمحاربة الأمية، تشكل فرصة لعرض هذه التجربة الواعدة التي بفضلها سيتمكن الصناع التقليديون من تعزيز قدراتهم في الكتابة والقراءة والحساب وكذلك التأقلم مع العالم الرقمي ومع التقدم التكنولوجي.

إلى ذلك، كشفت المصلي على أن انخراط الوزارة في برنامج محو الأمية الوظيفي، مكن من تجاوز الأهداف المسطرة وذلك باستفادة أزيد من 30 ألف صانعة وصانع تقليدي مزاول لحرف الصناعة التقليدية الإنتاجية والفنية ما بين 2009 و2013، كما ارتفعت الحصيلة إلى 44322 مستفيدة ومستفيد إلى حدود سنة 2016، من بينهم 72 بالمائة من النساء، مشددة على أن نسبة مشاركة النساء إنجاز مهم.

كما أوضحت كاتبة الدولة، أن الوزارة وضعت التدابير اللازمة من أجل ترسيخ هذا البرنامج وإدراجه ضمن مكونات منظومة التكوين المهني بالقطاع، وتخصيص الاعتمادات المالية السنوية اللازمة بهدف استهداف أكبر عدد ممكن من الصانعات والصناع التقليديين العاملين بهذا القطاع.

وقالت أيضا، إن الشراكة مع الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية أثمرت نموا تصاعديا لأعداد المستفيدين وتغطية جغرافية واسعة، حيث بلغ عدد المستهدفين إلى حدود سنة 2017 إلى 43192 صانعة وصانع تقليدي. فضلا عن برنامج تغطية صنف الصناعة التقليدية الخدماتية، الذي يتم التحضير لإعداد الدعائم البيداغوجية المناسبة للحرف التي تم استهدافها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *