مجتمع

نشطاء يستعدون للاحتجاج بالرباط والبيضاء تزامنا مع محاكمة معتقلي الريف

دعت “لجنة الحراك الشعبي” بكل من الرباط والدار البيضاء، إلى المشاركة في الوقفة الاحتجاجية ليوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 على الساعة 9 صباحا أمام محكمة الإستئناف بشارع الجيش الملكي بالدار البيضاء، تزامنا مع محاكمة المجموعة الأولى من معتقلي حراك الريف المتواجدين بسجن “عكاشة”.

كما دعت “لجنة الحراك الشعبي بالرباط” و”جبهة الرباط ضد الحكرة” إلى تنظيم وقفة يوم الأربعاء 18 أكتوبر على الساعة 18 أمام مبنى البرلمان، للمطالبة بـ”الإطلاق الفوري لمعتقلي الحراك وتحقيق مطالبه العادلة”.

يأتي ذلك بعدما احتشد العشرات من النشطاء والحقوقيين وعائلات معتقلي حراك الريف، في وقفة امام سجن “عكاشة” بالبيضاء، الأربعاء الماضي، للمطالبة “بإطلاق سراح المعتقلين وكافة المعتقلين السياسيين ووقف المتابعات في حق النشطاء بدون قيد أو شرط”.

اقرأ أيضا: نشطاء يرتدون “الأكفان” أمام البرلمان ويدعون لـ”إنقاذ” معتقلي الريف (فيديو)

كما خرج الآلاف في مسيرة احتجاجية “وفاءً لشهداء ومعتقلي حراك الريف”، الأحد الماضي بالدار البيضاء، تضامنا مع عائلات المعتقلين، وللمطالبة بإطلاق سراحهم، حيث تقدم المسيرة الاحتجاجية التي انطلقت من ساحة النصر باتجاه شارع الحسن الثاني، أفراد من عائلات وأسر معتقلي حراك الريف أبرزهم والد قائد الحراك ناصر الزفزافي، وعائلة الزميل الصحافي حميد المهداوي، كما عرفت مشاركة هيئات سياسية وحقوقية ونقابية.

يأتي ذلك بعدما رفضت غرفة الجنايات لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، جميع طلبات السراح المؤقت التي تقدم بها دفاع معتقلي حراك الريف، مقابل منح الإذن بتصوير محاكمة مجموعة “احمجيق” والصحافي المهداوي لوسائل الإعلام المعتمدة، ونقل وقائعها إلى قاعة مجاورة، مع استمرار الإذن طيلة الجلسات المقبلة، إضافة إلى نقل وقائع الجلسة من القاعة 8 إلى القاعة 7، في الملفين معا وفي جميع الملفات المرتبطة.

اقرأ أيضا: القضاء يرفض السراح المؤقت لمعتقلي الريف ويسمح بتصوير محاكمتهم

وأجلت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، محاكمة المجموعة الأولى من معتقلي الحراك المتواجدين بسجن “عكاشة” الدار البيضاء والمعروفة بمجموعة “أحمجيق ورفاقه”، إلى يوم 17 أكتوبر، كما أجلت المحكمة ذاتها النظر في القضية التي يتابع من أجلها الصحافي حميد المهدوي، إلى غاية 17 أكتوبر، بناء على ملتمس لهيئة الدفاع من أجل الاطلاع على الملف وإعداد الدفاع.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *