مجتمع

القضاء يسدل الستار على ملف معتقلي “مسجد أولاد الشيخ” بهذا القرار

قضت محكمة الاستئناف بمراكش، أمس الاثنين، بتخفيض العقوبة الحبسية لمعتقلي ما بات يعرف إعلاميا بـ”مسجد أولاد الشيخ”، كما قررت تخفيض العقوبة أيضا لمتابع في حالة سراح، وتأييد الحكم في حق الباقين مع جعل العقوبة موقوفة التنفيذ.

وقررت استئنافية مراكش تخفيض العقوبة الحبسية لستة معتقلين من سنة إلى ثمانية أشهر، وللمعتقل لكبير الأنواري من 8 إلى 5 أشهر، ومن 7 أشهر إلى 5 بالنسبة للمعتقل محمد بوشيخي، وبالنسبة للمعتقل رشيد أيت ناصر فقد تم تخفيض عقوبته من 5 إلى 3 أشهر.

أما بالنسبة للمتابعين في حالة سراح، فتم تخفيض العقوبة من 4 أشهر إلى 3 أشهر نافذة في حق عبد اللطيف اللطيفي، فيما تم تأييد الحكم في حق المتابعين الباقين مع جعل العقوبة موقوفة التنفيذ.

ويتابع في هذه القضية أزيد من 20 فردا من دوار اولاد الشيخ بقلعة السراغنة، 9 منهم متعقلين، و11 في حالة سراح بينهم 4 نساء، على خلفية مواجهات بينهم وبين رجال أمن في أعقاب عزل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لإمام المسجد.

يشار أن المحكمة الابتدائية بقلعة السراغنة، قد أصدرت حكمها على 20 من المتابعين بـ 10 سنوات ونصف نافذة و195 ألف درهم غرامة، 9 منهم في حالة اعتقال و11 في حالة سراح منهم 4 نساء.

وتعود أحداث هذا الملف إلى يوم الجمعة 19 ماي المنقضي، حيث مواجهات عنيفة بين المتظاهرين الرافضين لتغيير إمام المسجد، وبين القوات العمومية، خلفت إصابات متفاوتة الخطورة في الطرفين.

وكان وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق قد قرر تعليق صلاة الجمعة بالمسجد المذكور إلى إشعار آخر، بعد أن أصر المصلون تعطيل الصلاة لسبعة أسابيع متتالية احتجاجا على عزل إمام وخطيب المسجد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *