أخبار الساعة، اقتصاد

طنجة تستضيف ملتقى حول دور المناطق الصناعية والحرة في جذب الاستثمار

تستضيف مدينة طنجة بين 23 و25 أكتوبر الجاري ملتقى حول “دور المناطق الصناعية والمناطق الحرة في جذب الاستثمار الصناعي وتنمية الصادرات”، بمشاركة ثلة من رجال الأعمال والمسؤولين من مختلف البلدان العربية.

وأبرز المنظمون، في ندوة صحافية أمس الاثنين لتقديم هذا الحدث، أن الملتقى يهدف إلى تشجيع تبادل الآراء بين رجال الأعمال من مختلف البلدان العربية وتقديم مشاريع الاستثمار والتجارب الناجحة في مجال المناطق الحرة والصناعية على المستويين العربي والدولي.

وينظم الملتقى بمبادرة من المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين، وبشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، وبتعاون مع المركز الإسلامي لتنمية التجارة وشركة “ميد زيد” والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات.

وأكدت ممثلة المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين، فاتن سعيد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الملتقى يسعى إلى تمتين التعاون الاقتصادي بين البلدان العربية على المستويين المؤسساتي والخاص، وتشجيع الاستثمارات العربية وتطوير الاستراتيجيات الاقتصادية لجذب الاستثمارات بالمناطق الصناعية والحرة، بشكل يجعل هذه الأخيرة تضطلع بدورها الكامل في التنمية الاقتصادية.

وبعد أن سلطت الضوء على التجربة الرائدة والمتميزة للمغرب في مجال المناطق الحرة والصناعية، أكدت أن اختيار مدينة طنجة، التي تتوفر على أرضية مينائية عالمية، لاستضافة هذا الحدث يعزى إلى التقدم الذي تشهده المدينة في المجال الصناعي، فضلا عن كونها تعتبر من بين أقدم المناطق الحرة بالعالم العربي.

من جانبه، أشار رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، عمر مورو، إلى أن المناطق الصناعية والحرة تعتبر من أهم وسائل التنمية الاقتصادية والاجتماعية، حيث تمكن من جذب الاستثمارات الأجنبية والوطنية وتشجيع الصادرات الصناعية ونقل التكنولوجيا.

وأضاف أنه في سياق يتسم بالعولمة الاقتصادية والمنافسة الحادة في قطاع التصدير، ركزت العديد من الدول العربية بشكل أكبر على إنشاء مناطق صناعية وتجارية متخصصة، معتبرا أن هذه المناطق تلعب دورا رئيسيا في خلق فرص العمل، وتنويع مصادر الدخل الوطني، وخلق قيمة مضافة.

وأضاف أن الإطار التشريعي الملائم الذي يحكم تشغيل هذه المناطق يوفر عدة مزايا وحوافز تمكنها من اجتذاب الاستثمارات المحلية والأجنبية وزيادة حجم الصادرات ورفع القدرة التنافسية وزيادة نقل التكنولوجيا وتأهيل الأطر الوطنية.

ويتطرق المشاركون في هذا الملتقى إلى عدد من المواضيع، من بينها على الخصوص، “تنمية المناطق الصناعية والحرة في المملكة المغربية: الواقع والفرص الاستثمارية”، و”واقع وآفاق المناطق الصناعية والحرة في الدول العربية والإسلامية”، و”تشريعات ومزايا الاستثمار في المناطق الصناعية والحرة”، و”الأدوار التنموية والبيئية للمناطق الصناعية والحرة”.

وتتخلل الملتقى سلسلة من اللقاءات الثنائية بين رجال الأعمال العرب ونظرائهم المغاربة، بالإضافة إلى زيارة ميدانية للمنطقة الحرة لطنجة وإلى المركب المينائي طنجة المتوسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *