خارج الحدود

بعد 35 عاما من اغتياله.. الإعدام لقتلة الرئيس اللبناني الجميل

أصدر المجلس العدلي في لبنان اليوم الجمعة حكم الإعدام (غيابيا) بحق المتهمين الاثنين في قضية اغتيال الرئيس اللبناني السابق بشير الجميل في عام 1982.

وأفادت “الوكالة الوطنية للإعلام” بأن حكم الإعدام صدر بحق حبيب الشرتوني ونبيل العلم، مع تجريدهما من حقوقهما المدنية، واعتبرهما القضاء مسؤولين عن ارتكاب “جرم الإرهاب الذي أفضى إلى قتل رئيس جمهورية لبنان وشكل اعتداء على أمن الدولة”.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس بشير الجميل اغتيل في 14 شتنبر 1982 مع 23 شخصا، بتفجير استهدف مقر حزب الكتائب في منطقة الأشرفية شرقي بيروت، وذلك بعد أيام من انتخابه رئيسا للبلاد، وقبل تسلمه مهام الرئاسة رسميا.

واعتقلت السلطات في وقت لاحق حبيب الشرتوني المنتمي إلى الحزب السوري القومي الاجتماعي، واعترف خلال التحقيقات بانه زرع عبوات ناسفة في شقة تقع فوق مقر الحزب.

ونجح الشرتوني في الفرار من سجنه في 13 أكتوبر 1990 بعد دخول الجيش السوري المناطق التي كانت خاضعة حينئذ لسيطرة قائد الجيش، رئيس الحكومة الانتقالية ميشال عون، الذي هو حاليا رئيس للجمهورية اللبنانية.

ولا يزال الشرتوني متواريا حتى اليوم عن الأنظار، فيما كان الغموض يلف مصير المسؤول في الحزب السوري القومي الاجتماعي، نبيل العلم، الذي يعتبر العقل المدبر للاغتيال، قبل ورود أنباء غير مؤكدة عن وفاته في عام 2014.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *