أخبار الساعة، مغاربة العالم

تكريم العالمة المغربية في الفيزياء النووية كوثر حافيظي بأمريكا

أقيم بمختبر “أرغون” الوطني بوزارة الطاقة الأمريكية، حفل تكريم ثلة من العلماء، ضمنهم عالمة الفيزياء النووية، المغربية كوثر حافيظي، من طرف الجمعية الفيزيائية الأمريكية، والجمعية الكهروكيميائية.

كم تم تعيينها رفقة عالم آخر يدعى “مايكل كاربنتر” كعضوين بالجمعية الفيزيائية الأمريكية، وتم انتخاب أيضا كل من عالم المواد خليل أمين و”كريس جونسون” كعضوين في الجمعية الكهروكيميائية.

وتكرم الجمعية الفيزيائية الأمريكية، التي تضم أكثر من 53 ألف عضو في جميع أنحاء العالم، سنويا عددا من العلماء استنادا إلى أبحاثهم العلمية المتعلقة بالفيزياء والتطبيقات والقيادة والخدمة أو المشاركة في الأبحاث العلمية وعلى مدى 28 عاما، كرمت الجمعية الكهروكيميائية زملاءها للإنجازاتهم العلمية والقيادة والالتزام.

ويقول “هاري ويرتس”، مدير مختبر مساعد في العلوم الفيزيائية والهندسة في جامعة أرغون، في تصريح لموقع “مكتبة أرغون الوطنية” : “إن كوثر ومايكل وخليل وكريس هم من الباحثين الموهوبين والمدافعين بشكل استثنائي، والذين تلهم إنجازاتهم المهمة نظرائهم، فضلا عن الأجيال الشابة من الفيزيائيين والكيميائيين”.

وجرى تعيين حافيظي، شهر يناير الماضي، من طرف إدارة المختبر الوطني “أرغون”، التابع لوزارة الطاقة الأمريكية، رئيسة لقسم الفيزياء في المختبر، الذي يتعبر واحداً من أكبر وأقدم المختبرات العلمية في العالم.

يشار أن العالمة المغربية، قضت 17 سنة من الخبرة مجال البحث في الطاقة النووية، بالولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، بعد تخرجها من جامعة محمد الخامس بالرباط سنة 1995.

وجدير بالذكر أن كوثر حفيظي، تخرجت من جامعة محمد الخامس بمدينة الرباط، سنة 1995، وانتقلت لمتابعة دراستها في فرنسا، سنة 1996، قبل أن تغادر إلى الولايات المتحدة الأمريكية سنة 2010، لتستقر بها إلى اليوم.

وحصلت عالمة الفيزياء، كوثر حفيظي على عدة جوائز عالمية في مجال البحث العلمي في الطاقة النووية، حيث أجرت أزيد من 140 بحثا ودراسة أغلبها منشورة في مجلات علمية عالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *