مجتمع

احتجاجات بمعبري مليلية وسبتة .. والأمن الإسباني يستعمل طفايات الحريق (فيديو)

عرف معبرا سبتة ومليلية الحدوديين، احتجاجات من طرف عدد من ممتهني التهريب المعيشي بالشمال، بداية الأسبوع الجاري، بسبب إقدام السلطات الإسبانية على إغلاق المعبرين، ما تسبب في مناوشات بين الطرفين استعملت فيه الشرطة الإسبانية “طفايات” الحريق لفض الاحتجاجات بمعبر مليلية.

وعبر المحتجون بمعبر مليلية، أول أمس الإثنين، عن استنكارهم لإغلاق المعبر و”الطريقة المهينة” التي تتعامل بها السلطات الإسبانية معهم، حيث حاول مجموعة منهم تجاوز المعبر، قبل أن يتدخل أفراد الأمن الإسباني مستعملا “طفايات” الحريق، وهو أدى إلى وقوع حالات إغماء وزاد من حالة التوتر بالمعبر.

وفي نفس اليوم، احتشد العشرات من ممتهني التهريب المعيشين، في وقفة بسياراتهم أمام عمالة الناظور، احتجاجا على منعهم من الدخول إلى مدينة مليلية المحتلة، حيث لم يتمكنوا من ممارسة نشاطهم اليومي منذ أيام، بينما يجد أصحاب بطائق الإقامة بالمدينتين المحتلين، صعوبة في الدخول والخروج عبر المعبرين.

كما شهد معبر مدينة سبتة، تذمرا كبيرا من طرف ممتهني التهريب المعيشي، بينما امتدت طوابير الراغبين في دخول المدينة المحتلة على مسافة عشرات الأمتار، إثر استمرار إغلاق المعبر من طرف السلطات الإسبانية.

إلى ذلك، خيم إغلاق المعبرين على الوضعية الاقتصادية بمدن تطوان، الناظور، المضيق، الفنيدق ومرتيل، حيث يعيش ممتهنو التهريب في عطالة، بينما يشتكي عدد من التجار المنتظمين والباعة الجائلين من نفاذ السلع الإسبانية نتيجة استمرار إغلاق المعبرين، وهو ما يجعل تجارتهم التي تعتمد على السلع المهربة، مهددة بالتوقف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *