أخبار الساعة

افتتاح فعاليات مهرجان وجدة الوطني الثالث لفيلم الهواة

افتتحت،مساء أمس الأربعاء ، فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان وجدة الوطني لفيلم الهواة، تحت شعار “السينما ورهانات التنمية بالجهة الشرقية”.

وتطمح هذه التظاهرة السينمائية، التي تنظمها جمعية رسالة الفن للتنمية والإبداع، إلى أن تشكل فضاء للقاء بين السينمائيين الصاعدين والسينمائيين المتمرسين.

كما تتوخى الإسهام في تكوين الشباب في مجال الصناعة السينمائية من خلال تنظيم ورشات يؤطرها متخصصون.

وجرى، خلال حفل الافتتاح، الإعلان عن أسماء أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان. ويتعلق الأمر بالمخرج محمد اسماعيل (رئيسا) والفنان عبد الحق الزروالي والفاعل السينمائي ضمير الياقوتي.

وقال محمد اسماعيل، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن مرحلة الهواية تعد “خطوة مهمة في حياة السينمائي”، مؤكدا أن دور السينمائيين المتمرسين يتمثل في تقديم الدعم والتوجيه للشباب الراغب في دخول غمار الفن السابع.

وأضاف أن وسائل العمل باتت،اليوم، في متناول الجميع، غير أنه لاحظ أن ما يضفي الإبداعية على العمل الفني يتمثل، أساسا، في تقديم الفكرة الجديدة والتصور الخلاق.

ويشارك في هذا المهرجان 18 فيلما قصيرا لسينمائيين هواة يمثلون عددا من المدن المغربية، من قبيل الرباط والدار البيضاء وأحفير ومراكش وأكادير وورزازات وميدلت والقنيطرة وتمارة وبركان ووجدة والعيون سيدي ملوك وسطات.

وتعد هذه التظاهرة السينمائية بمثابة “مهرجان شبابي بالجهة الشرقية”، وفق ما أكد مدير المهرجان عز الدين ميساوي، في تصريح مماثل.

كما تسعى إلى الإسهام في إفشاء الثقافة السينمائية في صفوف شباب الجهة ودعم السينمائيين الهواة في مسيرتهم الإبداعية، بحسب ما قال المتحدث ذاته.

ويجري، على هامش مهرجان وجدة الوطني الثالث لفيلم الهواة، تنظيم ورشات تكوينية في كتابة السيناريو وصناعة الفيلم الوثائقي وتقنيات الصوت والصورة.

كما يتم تنظيم ندوات تقارب قضايا مرتبطة بالسينما ورهانات التنمية بجهة الشرق ودور السينما في تعزيز التنمية بالقارة الإفريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *