مجتمع

الداخلية تمنع نشاطا لوزارة الاتصال بتطوان.. ومركز إعلامي يعتبره تهديدا لحرية الصحافة

منعت مصالح وزارة الداخلية بمدينة تطوان، دورة تكوينية حول “مهارات التحرير الصحفي”، كانت تعتزم تنظيمها المديرية الجهوية لوزارة الاتصال بجهة طنجة تطوان الحسيمة، والتي كان من سيشرف على تأطيرها الصحافي المصري أحمد صلاح أحمد البهنسي، السبت المنصرم 28 أكتوبر.

وأوضح المركز الإعلامي المتوسطي، أن قرار المنع صدر بشكل شفوي من قائدة ملحقة إدارية بأوامر من باشا مدينة تطوان، دون أي تبرير ودون أي إخطار مسبق، وفي غياب أي دوافع سياسية أو نقابية للنشاط.

واستغرب المركز في بلاغ له، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، قيام السلطات المحلية التابعة لوزارة الداخلية بمنع نشاط تكويني تنظمه مؤسسة عمومية هي المديرية الجهوية للاتصال التابعة لوزارة الثقافة والاتصال، مستنكرا “منع صحافيين من حقهم في التكوين المكفول دستوريا، بشكل ارتجالي ودون أي سند قانوني أو مبرر منطقي”.

واعتبر المركز أن تدخل السلطات المحلية في نشاط يهم الصحفيين وتُنظمه مؤسسة عمومية تابعة لقطاع حكومي آخر هو قطاع الاتصال، “مؤشر خطير على تهديد استقلالية وحرية الصحافة بالمغرب”، مبديا تخوفه من رسم صورة سيئة عن واقع الحريات بالمغرب في الخارج، لكون ما قامت به سلطات تطوان تم في حضور صحافي أجنبي.

وعبر البلاغ عن تضامن المركز مع المديرية الجهوية للاتصال، مع تثمينه لمجهوداتها في مجال التكوين المستمر للصحافيين، كما أعلن عن تضامنه مع الصحافيين الذين حرموا من الاستفادة من الدورة التكوينية، مؤكدا على أن التكوين مدخل أساسي من مداخل الرقي بالعمل الصحفي في المغرب، وفق تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *