مجتمع

اعتداء تلميذ على أستاذه.. غضب عارم على فيسبوك ودعوات للاحتجاج

أثارت حادثة اعتداء تلميذ على أستاذه داخل الفصل الدراسي بثانوية “سيدي داود” التأهيلية بورزازات، غضبا عارما على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وخرجت دعوات بين صفوف الأساتذة للاحتجاج في مختلف المدن، “من أجل إعادة الاعتبار لكرامة رجال ونساء التعليم وحماية قيمتهم الرمزية والاعتبارية”، في حين انتشر بشكل سريع هاتشاغ “كرامة الأستاذ أولا” على موقع فيسبوك.

وتداول عشرات الأساتذة على فيسبوك، دعوات للاحتجاج يوم الخميس 16 نونبر الجاري، في مسيرة وطنية بالرباط، مناشدين النقابات التعليمية وتنسيقيات الأساتذة والهيئات الحقوقية والمنية، بتبني الخطوة الاحتجاجية والانخراط فيها، مطالبين بإلغاء المذكرة الوزارة 867\14 بشأن القرارات التأديبية المتخذة من طرف مجالس الأقسام.

وفي نفس الصدد، دعا أساتذة آخرون على مجموعات وصفحات خاصة بالأساتذة، إلى تنظيم وقفات أمام المديريات التعليمية بالمدن، والاحتجاج لمدة ساعة كاملة بكل المؤسسات التعليمية بالمملكة بعد غد الثلاثاء، وحمل الشارة السوداء لمدة أسبوع، مع مسيرة وطنية مصحوبة باعتصام نهاية الأسبوع المقبل.

وأقدم تلميذ يتابع دراسته بثانوية سيدي داود بورزازات، على الاعتداء جسديا على أستاذه داخل الفصل، حيث أظهر شريط فيديو، جرى تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، التلميذ وهو ينهال بالضرب على أستاذه داخل القسم، في حين حاول بعض التلاميذ ثنيه عن فعلته لكن دون جدوى، حيث عاد التلميذ المعتدي للمرة الثانية للانفراد بالأستاذ، ووجه له عدة لكمات على مستوى الوجه أسقطته أرضا، لينهال عليه بالضرب والرفس.

ودعا أساتذة على فيسبوك، إلى “تحريك متابعة جنائية في حق التلميذ المعتدي كفاعل أصلي في جريمة الضرب والجرح والاعتداء على موظف عمومي أثناء قيامه بعمله، ومتابعة زملائه الآخرين الذين ظهروا في الفيديو بتهمة المشاركة والمساهمة في هذا الفعل الجرمي الشنيع”، حسب تعليق أحدهم، فيما كتب ناشط آخر: “بعض التلاميذ اليوم أيقنوا أن كل جريمة في القسم يكفلها ويرعاها القانون وتسهر على تمريرها الوزارة.. ما الحل؟”.

وأوقفت قوات الأمن بورزازات، صباح اليوم الأحد، التلميذ الذي اعتدى على أستاذه، والبالغ من العمر 17 سنة، حيث أفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن الأبحاث الأولية أظهرت عدم تسجيل أية شكاية في الموضوع، سواء من قبل الضحية أو الإدارة التربوية، مشيرة إلى أن الأبحاث التي باشرتها مصالح الأمن بناء على المعطيات الواردة في شريط الفيديو، مكنت في ظرف وجيز من تحديد هوية المشتبه به، الذي تم توقيفه صباح اليوم وإخضاعه لبحث قضائي بناء على تعليمات النيابة العامة المختصة.

البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية آمنة ماء العينين، علقت في تدوينة لها على حادثة اعتداء تلميذ على أستاذه، بالقول: “كل عبارات الندبة والجنائزية والرثاء، لن تسعف في تشخيص الأزمة التي تفجرت بكل تعقيدها في ظاهرة العنف المدرسي”.

وأشارت البرلمانية عن حزب الاتحاد الاشتراكي، حنان رحاب، إلى أن الفيديو الذي يوثق لهذا “الفعل الاجرامي” يلخص وضعية المدرسة المغربية وانهيار المجتمع، معتبرة أن تفاقم حوادث الاعتداء على رجال التعليم من طرف تلامذتهم كظاهرة غريبة على الجسم التربوي المغربي، تجعلنا ندق ناقوس الخطر حول تكرار هذه الاعتداءات التي تدل عى وجود اختلالات عميقة داخل الجسم التربوي المعول عليه في تنشئة رجال الغد.

وأضافت في تدوينة لها بالقول: “إن الشجب والتضامن لا يكفيان للقطع مع تكرار حوادث اعتداء تلامذة على أساتذتهم، إذ بالقدر الذي يجب أن نبحث فيه عن أسباب تنامي منسوب العنف في سلوك التلاميذ، بفعل دوافع اجتماعية وثقافية- قيمية من خارج المؤسسات التعليمية، بالقدر الذي يجب أن نقف فيه على اختلال العلاقة بين عدد من الأساتذة وتلامذتهم، مما يفقد عدد من رجال التعليم احترامهم وهيبتهم التي كادت أن تجعل من المعلم رسولا”.

اقرأ أيضا: نقابي يكشف لـ”العمق” حقائق مثيرة حول الاعتداء على أستاذ ورزازات

القيادي في حزب الاستقلال، عادل بنحمزة، قال في تدوينة له، إن ما شهدته إحدى المؤسسات التعليمية بورزازات من اعتداء وحشي لتلميذ على أستاذه داخل الفصل الدراسي، أمر يتجاوز المجلس التأديبي داخل المؤسسة إلى القضاء الذي يجب أن ينصف الأستاذ ويمنح ذلك التلميذ الجانح فرصة لإعادة التربية من أجل إعادة إدماجهن معتبرا أن “المشكلة هي أن مراكز الجانحين ببلادنا بالنسبة للقاصرين، تبقى عاجزة تماما عن أداء وظيفتها نظرا الإهمال الذي تتعرض له منذ سنوات”.

وفي نفس السياق، كتب البرلماني عبد الصمد الإدريسي: “أتذكر أنه سنة 1986 وانا في القسم الثالث ابتدائي عند معلمة الفرنسية، هم أحد التلاميذ، كبار السن حينها مقارنة معنا نحن زملاؤه، هم بضرب الأستاذة رغم انه لم يفعل، فما كان إلا أن زارنا مساء نفس اليوم بالقسم أب التلميذ والمدير ومعلم العربية، المدير والمعلم يمسكان التلميذ ووالده يضرب بقطعة خشب كنا نجلس عليها في الطاولات الخشبية القديمة.. من ذلك الحين والتلميذ منضبط، رغم انه لم يكمل دراسته مثل أغلب زملائي في الإبتدائي والاعدادي، لكن بقيت الواقعة عبرة له ولكل التلاميذ”.

وقررت المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بورزازات، تقديم شكاية لوكيل الملك، وإيفاد لجنة إقليمية للوقوف على حيثيات الواقعة واتخاذ الإجراءات التربوية والتأديبية اللازمة، واصفة ما حدث بأنه “اعتداء شنيع”، كما أعلنت الأكاديمية الجهوية لوزارة التربية الوطنية بجهة درعة تافيلالت، عن إدانتها وشجبها الشديدين لـ”هذا السلوك اللاتربوي”، معبرة عن تضامنها المطلق مع الأستاذ وزملائه وأفراد عائلته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *