خارج الحدود

مسؤول لبناني: الحريري محتجز بالسعودية ونطالب بتحريره

نقلت وكالة رويترز للأنباء، اليوم الخميس، عن “مسؤول لبناني كبير” قوله إن السلطات اللبنانية تعتقد أن رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري محتجز في السعودية.

وبحسب المسؤول الذي لم تكشف الوكالة عن هويته، فإن لبنان “يتجه إلى الطلب من دول أجنبية وعربية الضغط على السعودية لفك احتجاز الحريري”، كما قال.

وتأتي هذه التصريحات في ظل جدل سياسي تشهده الساحة اللبنانية حيال شكل وظروف استقالة الحريري التي أعلنها من الرياض وليس من العاصمة اللبنانية بيروت، حيث شكك الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله الأحد الماضي في ظروف الاستقالة وقال إن بيانها “كُتب له”.

وقبل يومين توجه رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري من الرياض إلى أبو ظبي حيث التقى ولي عهدها محمد بن زايد، كما بثت وسائل إعلام سعودية خبر استقبال الملك سلمان للحريري، وذلك على ما يبدو من أجل تفنيد ما تردد عن إجبار الحريري على الاستقالة.

ومع أن الحريري نشر تغريدة عن استقبال الملك سلمان له، فإنه لم يصدر بعد عن الحريري بيان ينفي فيه تقييد حركته بالسعودية.

وفي الرابع من الشهر الحالي أعلن الحريري في كلمة بثها الإعلام السعودي عن استقالته، وبرر ذلك بأنه معرض للاغتيال، مهاجما في نفس الوقت حزب الله وإيران.

واعتبر الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله أن استقالة الحريري أملتها عليه السعودية، مرجحا أن يكون الدافع عملا ما يتم التخطيط له ضد حزب الله.

وبعيد إعلان الاستقالة، قال مسؤولون لبنانيون إن الحريري قد يعود إلى بيروت خلال أيام، فيما لا يزال الرئيس اللبناني ميشال عون ينتظر عودة الحريري للنظر في أسباب استقالته.

وقال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري إن الحكومة لا تزال قائمة رغم استقالة الحريري، فيما قال وزير العدل إن الاستقالة يجب أن تكون طوعية.

السعودية تنفي

بالمقابل، نفى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الأنباء التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام حول احتجاز رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في السعودية.

وقال الجبير في حوار مع “سي ان ان” إن الحريري، الذي يحمل الجنسيتين اللبنانية والسعودية، “حر بمغادرة المملكة في أي وقت يرغب فيه بذلك”.

وعن الأخبار التي أشارت إلى ممارسة الرياض ضغوطا على الحريري ليعلن استقالته من منصبه، أوضح الجبير أن ما تم تداوله من ادعاءات “غير منطقي”.

واتهم الجبير حزب الله اللبناني بكونه يقف وراء الأزمة السياسية في لبنان، مشيرا إلى أن الحياة السياسية في البلاد أصبحت مشلولة بسبب الدور الذي يقوم به حزب الله.

الرياض تطالب رعاياها بمغادرة لبنان

طلبت السعودية من رعاياها الزائرين والمقيمين في لبنان، مغادرتها في أقرب فرصة ممكنة.

وذكر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية، في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية، أنه “بالنظر إلى الأوضاع في الجمهورية اللبنانية، فإن المملكة تطلب من رعاياها الزائرين والمقيمين في لبنان مغادرتها في أقرب فرصة ممكنة، كما تنصح المواطنين بعدم السفر إلى لبنان من أي وجهة دولية”.

يذكر أن سعد الحريري أعلن يوم السبت الماضي، استقالته من رئاسة الحكومة اللبنانية، متهما إيران بالسعي لزرع الفتن و”محاولة خطف لبنان من محيطه العربي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *