أخبار الساعة

انطلاق فعاليات الدورة الأولى للمعرض الجهوي الفلاحي بجرسيف

انطلقت، الخميس بجرسيف، فعاليات الدورة الأولى للمعرض الجهوي الفلاحي الذي تنظمه الغرفة الفلاحية لجهة الشرق تحت شعار “تثمين سلسلة الزيتون دعامة أساسية للتنمية الاقتصادية لجهة الشرق”.

وتتوخى هذه التظاهرة الفلاحية، التي أعطى انطلاقتها والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنجاد معاذ الجامعي الذي كان مرفوقا على الخصوص برئيس مجلس الجهة عبد النبي بعيوي وعامل إقليم جرسيف حسن ابن الماحي، تسليط الضوء على القيمة الاعتبارية لسلسلة الزيتون في النسيج الاقتصادي الجهوي.

كما يسعى هذا المعرض، الذي ينظم تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إلى إبراز المؤهلات الاقتصادية لجهة الشرق في قطاع الزيتون وتثمين منتجاته والرفع من جودتها وتقريب المستهلكين المحليين والزوار من منتجات هذه السلسلة الفلاحية.

وقال المدير الجهوي للفلاحة عزيز بلوطي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن تنظيم هذه التظاهرة يندرج في سياق تعزيز دينامية تنمية سلسلة الزيتون في إطار مخطط “المغرب الأخضر”.

وأفاد بأن زراعة الزيتون بجهة الشرق تغطي مساحة 120 ألف هكتار، بعد أن كانت منحصرة في حدود 80 ألف هكتار عند بداية مخطط “المغرب الأخضر”، متوقعا أن تصل هذه المساحة إلى 150 ألف هكتار في أفق 2020.

وأضاف أنه تمت برمجة إنجاز 11 وحدة لتثمين الزيتون بجهة الشرق في أفق 2020، جرى إنجاز 6 وحدات منها، مبرزا أن جودة زيت الزيتون بالجهة، لا سيما في إقليم جرسيف، تحظى بصيت جهوي ووطني ودولي.

ويمتد هذا المعرض، الذي يعد أرضية لتبادل الخبرات وتقوية القدرات التنافسية والإبداعية وتحسين جودة الزيتون، على مساحة 6 آلاف متر مربع، منها ألفي متر مربع مغطاة، تقام عليها أروقة لعرض المنتوجات والخدمات والمعدات الفلاحية في سلسلة الزيتون، فضلا عن آخر الابتكارات في مجال تقنيات الإنتاج والصناعة الغذائية الفلاحية لهذه السلسلة.

وعلى هامش هذا المعرض، ستنظم ورشات تكوينية لفائدة المهنيين حول مواضيع متصلة ب”الممارسات الجيدة في المسار التقني للزيتون”، و”الصحة النباتية لشجر الزيتون”، و”طرق الاقتصاد في مياه السقي”، فضلا عن ندوة تقنية حول “الممارسات الجيدة لإنتاج زيت الزيتون من أجل فلاحة محافظة على البيئة”.

وتنظم هذه التظاهرة الفلاحية، إلى غاية 12 نونبر الجاري، بشراكة مع المديرية الجهوية للفلاحة، والمديرية الجهوية للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، وعمالة إقليم جرسيف، ومجلس جماعة جرسيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *