أخبار الساعة

اكتشاف كوكب خارج المجموعة الشمسية “يصلح للحياة” (فيديو)

نشرت مجلة علم الفلك والفيزياء، ورقة لفريق دولي من علماء الفلك توضح اكتشاف كوكب جديد يشبه كوكب الأرض من حيث الحجم ودرجة الحرارة، ويقع خارج المجموعة الشمسية.

ووفقا لـ موقع ” cnet” الأمريكي، فإن حجم الكوكب الجديد ودرجة حرارته مشابهة لكوكب الأرض، تتراوح ما بين سالب 60 و موجب 20 درجة مئوية، ويتوقع العلماء أن تكون لـ”روس 128 بي” أرض صخرية ومعتدلة مثل الأرض، ولم يستبعد الباحثون أن تتوفر على سطح هذا الكوكب ظروف تسمح بالحياة.

ويحمل الكوكب الجديد اسم “روس 128 بي” ويدور حول نجم “روس 128” الذي يبعد 11 مليار سنة ضوئية فقط من كوكب الأرض، وعلى عكس الكواكب الصخرية القريبة الأخرى، فإن كوكب “روس 128 بي” منفصل عن محيطه لأن نجمه المضيف هادئ ولا ينفجر بشكل منتظم.

ويأمل علماء الفلك الذين يدرسون “روس 128 بي” في أن يتمكن الجيل القادم من “التليسكوبات” التي سيتم إطلاقها في غضون سنوات قليلة من تحديد أي نوع من الغلاف الجوي يحمله “روس 128 بي” بالإضافة إلى التحقق من علامات الحياة، بما في ذلك وجود الأكسجين.

واعتمد الباحثون على مرصد Eso في دراسة النجم الذي يدور حوله هذا الكوكب، وهو نجم يعرفه الباحثون تحت وصف “القزم الأحمر”، أكثر أنواع النجوم وجودا في مجرة درب اللبانة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *