أخبار الساعة، مجتمع

“زرابي زيانية” تخطف الأضواء في الدورة الاستثنائية لمجلس جهة بني ملال

خطفت صور لزرابي زيانية محلية الصنع مفروشة بقاعة الاجتماعات بعمالة خنيفرة أثناء انعقاد الدورة الاستثنائية لمجلس جهة بني ملال خنيفرة أمس الثلاثاء 5 دجنبر 2017، الأضواء في الاجتماع، حيث اعتاد المسؤولون تزيين القاعة بزرابي تركية الصنع.

وأشعلت تلك الصور صفحات الفايسبوك بتعاليق توزعت بين مثمن لهذه الخطوة كتشجيع للصناعة التقليدية المحلية وبين ساخر من ذلك في غياب اهتمام حقيقي بالصناع التقليديين المحليين على أرض الواقع.

وقال أحد المعلقين إن “مجلس الجهة يستبدل الزرابي التركية بالزرابي الزيانية المحلية الصنع في أكبر قاعة اجتماعاته بخنيفرة، من هنا قد تكون البداية للدخول مع المجلس في شراكات للنهوض بالتراث المحلي عوض اختصاره في المقاطع الغنائية وتنميط الثقافة المحلية”.

وكتب معلق آخر بلغة فيها الكثير من الإحتجاج؛ “من المفارقات الكبيرة أن تجد زرابي زيانية تزين قاعة الاجتماعات بعمالة خنيفرة في الدورة الاستثنائية لمجلس جهة بني ملال خنيفرة بينما برنامج الدورة يخلو من أي إجراء يخص قطاع الصناعة التقليدية بالجهة الذي يعاني مشاكل كثيرة ويعتمد على مجهودات ذاتية سواء في الإنتاج أو التسويق في غياب برامج حقيقية للدعم من الحكومة أو الجهة وتبقى الزرابي مجرد ديكور ويمكن القول هذه شعبوية فقط”.

يشار أن برنامج عمل مجلس جهة بني ملال خنيفرة، تضمن الدراسة والمصادقة على طلب قروض من صندوق التجهيز الجماعي للمساهمة في تمويل المشاريع المدرجة في إطار تأهيل المناطق القروية والجبلية وشراء الآليات على أن تتولى المديرية العامة للجماعات المحلية، تغطية المستحقات المتعلقة بهذه القروض.

كما تم خلال اللقاء الدراسة والمصادقة على مقرر يقضي بإعطاء انطلاقة التصميم الجهوي لإعداد التراب، والمصادقة على إعادة صياغة مقرر القرار الجبائي وتضمينه كافة الفصول، والمصادقة على اقتناء هكتارين من العقار المخزني لإنشاء مرآب لآليات المجلس الجهوي ببني ملال، ووالمصادقة على ترحيل الاعتمادات داخل نفس الفصل بالجزء الثاني من الميزانية.

كما تم أيضا الدراسة والمصادقة على دعم فريق واد زم بمبلغ 150 مليون سنتيم برسم ميزانية 2017، والدراسة والمصادقة على دعم فريق أولمبيك خريبكة بمبلغ 100 مليون سنتيم برسم ميزانية 2017، والدراسة والمصادقة على دعم الجمعية الإقليمية لمساندة المرضى المصابين بالقصور الكلوي بإقليم خنيفرة بمبلغ 80 مليون سنتيم برسم ميزانية 2017.

وخلال اللقاء، تم أيضا الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية بين مجلس جهة بني ملال خنيفرة وجمعية الطريقة البصيرية للتنمية البشرية والأعمال الإجتماعية ببني عياط، والدراسة والمصادقة على تحويل جميع المشاريع والاعتمادات المالية المرصودة لها للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، والدراسة والموافقة على دفتر التحملات المتعلق بدعم الاستثمار بقطب الصناعات الغذائية ببني ملال.

كما تم أيضا الدراسة والموافقة على اتفاقية شراكة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والفيدرالية اليوسفية لجمعية الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية بالمغرب، من أجل بناء مركز تكوين لذوي الاحتياجات الخاصة ببني ملال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *