مجتمع

صحف: الرباح يرخص لمصانع ومستودعات المتفجرات

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الاثنين من يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن شركة متخصصة في تصنيع المتفجرات ذات الاستعمال المدني حصلت على ترخيص يسمح لها بإقامة ثلاثة مصانع و13 مستودعا لتخزين المتفجرات في قرية، مشروع بن عبو الواقعة في اقليم سطات.

وأضافت اليومية أن نص الترخيص الذي وقعه وزير الطاقة والمعادن عزيز رباح، يستند إلى دراسة حول المنافع والمضار أنجزت في ماي 2016، ويتعلق الأمر بثلاثة مصانع ستنتج “نترات الفيول” و”أمينوكس”، ومادة “جال” إلى جانب مستودعات التخزين الـ13، والتي يشترط القرار إحاطتها باحترازات أمنية دقيقة.

إلى يومية “المساء” التي كتبن أن تزوير تأشيرة “شينغن” دفع فرنسا إلى التشديد في منح التأشيرة.

وأضافت اليومية أن المغاربة، الذين سيتقدمون من أجل الحصول على تأشيرة “شينغن” من القنصليات الفرنسية، سيواجهون مشاكل بخصوص آجال انتظار يمكن أن تتجاوز العشرة أيام من أجل الحصول على جواب بخصوص ملفات الحصول على تأشيرة دخول التراب الأوروبي عبر البوابة الفرنسية.

وأوضحت اليومية إلى أن القنصليات الفرنسية بمختلف المدن المغربية بدأت إجراءات جديدة بداية من الأول من دجنبر الجاري، إذ أصبح على المغاربة الذين يقدمون ملفاتهم من أجل الحصول على التأشيرة الانتظار عشرة أيام عوض الخمسة أيام، التي كانت مقررة خلال الإجراءات السابقة.

ونقرأ في يومية “الصباح”، أن المكتب المركزي للأبحاث القضائية يجري تفتيشا دقيقا، عبر تبادل المعلومات الاستخباراتية، حول مسار تحرك المغاربة في ليبيا ومنطقة الساحل والصحراء.

وأوضحت اليومية أن “البسيج” يجري أبحاثه حول المشتبه في خضوعهم لتدريبات على استعمال السلاح، وصناعة المتفجرات من المواد التقليدية، وكذا الذين شاركوا في الحرب الأهلية بعد سقوط نظام معمر القذافي، تفاديا لتسلل “دواعش” إلى التراب المغربي عبر الرحلات التي خصصتها الحكومة لنقل العديد من المغاربة العالقين في ليبيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *