اقتصاد

المغرب يترقب هبات خليجية تصل لـ9.5 مليار درهم في أفق 2019

كشف بيان صادر عن بنك المغرب، أن المغرب يترقب أن يتوصل بهبات دول مجلس التعاون الخليجي، تصل لـ9.5 مليار درهم، تتوزع بين 7 مليار درهم في سنة 2018، و2.5 مليار درهم في سنة 2019، مشيرا إلى أن عجز الحساب الجاري سيظل في 3.6 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي في 2018، قبل أن يتقلص إلى 3.3 في المائة في 2019″.

وأضاف البيان الذي صدر أمس الثلاثاء، خلال الاجتماع الفصلي للبنك، أنه وبـ”احتساب التوصل بمبلغ 8 ملايير درهم برسم هبات دول مجلس التعاون الخليجي، يتوقع أن يصل عجز الحساب الجاري مع متم السنة إلى 3.6 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي، بدلا من 4.4 في المائة في 2016، وأن تبلغ احتياطات الصرف، 239 مليار درهم، أي ما يعادل 5 أشهر و24 يوما من الواردات”.

وأبرز البنك، أنه “على المدى المتوسط يرتقب أن تحافظ الصادرات على دينامية نموها وأن تظل وتيرة الواردات قريبة من مستواها الحالي، مع استمرار تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة بمبلغ سنوي يعادل 3.5 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي، إذ يتوقع أن تستقر احتياطات الصرف في مستوى يمكن من تغطية 5 أشهر ونصف من واردات السلع والخدمات”.

ولفت البيان ذاته، إلى أن المعطيات المتعلقة بالأشهر الأحد عشر الأولى من السنة، تبين تسارعا ملموسا في نمو الصادرات بنسبة بلغت 9.4 في المائة، مدفوعة على الخصوصو بتحسن ملحوظ في مبيعات الفوسفاط ومشتقاته وصادرات المنتجات الزراعية والصناعة الغذائية.

كا ارتفعت الواردات بنسة 6.7 في المائة، نتيجة بالأساس لارتفاع الفاتورة الطاقية بواقع 28.6 في المائة، فيما ارتفعت عائدات الأسفار وتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بنسبة 6.5 في المائة و3.0 في المائة على التوالي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *