مجتمع

استفتاء العمق: موقف الحكام العرب من القدس “متخاذل”

اعتبر 92 في المائة من جمهور جريدة “العمق المغربي” الإلكترونية، أن موقف الحكام العرب من قضية القدس متاخذل، وذلك في استفتاء للجريدة حول رأيهم في موقف الحكام العرب من قضية القدس.

وأشار 17.5 في المائة من المصوتين، أن موقف الحكام العرب من قضية القدس جيد، فيما ضغط 12.3 في المائة من المصوتين على خانة “لا أدري”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد اعترف رسميا، بمدينة القدس المحتلة “عاصمة لإسرائيل”، مضيفا أنه وجه وزارة الخارجية الأمريكية “كي تعمل على نقل مبنى السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى مدينة القدس”.

يذكر أن عدد من القادة العرب قد نددوا بالقرار، حيث اعتبر  الملك سلمان بن عبد العزيز “أن من شأن هذه الخطوة الخطيرة استفزاز مشاعر المسلمين كافة حول العالم نظرا لمكانة القدس العظيمة والمسجد الأقصى القبلة الأولى للمسلمين”.

كما عبر الملك محمد السادس، عن رفضه القوي لكل عمل من شأنه المساس بالخصوصية الدينية المتعددة للمدينة المقدسة أو تغيير وضعها القانوني والسياسي.

وبدوره حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس ترامب “من خطورة تداعيات مثل هذا القرار على عملية السلام والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم”.

وقال الديوان الملكي في الأردن أن الملك عبد الله الثاني أبلغ ترامب أن هذا القرار “سيكون له انعكاسات خطيرة على الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط وسيقوض جهود الإدارة الأمريكية لاستئناف العملية السلمية ويؤجج مشاعر المسلمين والمسيحيين”.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد هدد في وقت سابق بقطع العلاقات مع إسرائيل إذا اعترفت الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لها.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *