أخبار الساعة

كندا “مستعدة” لاحتمال انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية نافتا

أعلن مصدر في الحكومة الكندية، أمس الأربعاء، أن أوتاوا “مستعدة” لاحتمال إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية التبادل الحر بين دول اميركا الشمالية (نافتا) لكن ليس لديها أي معلومات عن موعد هذا الإعلان.

وصرح المصدر للصحافة طالبا عدم كشف اسمه أن “الحكومة الكندية على علم بأن الرئيس ترامب قد يعلن انسحاب الولايات المتحدة من نافتا”، مضيفا “نحن مستعدون لهذا الاحتمال”.

ولكن في الانتظار، تواصل الحكومة الكندية استعداداتها للجولة المقبلة من المفاوضات الرامية لإعادة النظر في الاتفاق والمقررة في مونتريال من 23 ولغاية 28 الجاري، بحسب ما أوضح المصدر نفسه.

ويضاف هذا الفصل الجديد الى الخلافات العديدة بين الولايات المتحدة وكندا بما في ذلك فرض رسوم إلزامية على الصحف الورقية الكندية وبدء منظمة التجارة العالمية مرحلة مشاورات حول الخلافات التجارية بين البلدين.

وكانت الدول الثلاث الأطراف في اتفاقية نافتا (الولايات المتحدة وكندا والمكسيك) حددت لنفسها مهلة تنتهي في مارس لإنجاز هذه المفاوضات.

وبدأت إعادة التفاوض على الاتفاقية في منتصف غشت وجرت حتى الآن ست جولات من هذه المحادثات التي لم تحرز حتى الآن أي تقدم يذكر. وقال ترامب في أبريل الماضي إنه “إذا لم نتوصل إلى اتفاق عادل لنا، فسننهي” الاتفاقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *