اقتصاد

وزارة العلمي تستعين بشركة اماراتية لجلب استثمارات الخليجيين لإفريقيا

تعتزم وزارة وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، خلال الفترة بين 22 و23 فبراير المقبل بمراكش، المنتدى الأول لصناع القرار الخليجي الإفريقي، الذي يطمح لأن يشكل أرضية للتبادل بين المستثمرين من هذه البلدان بهدف تحديد الفرص القائمة في المنطقتين.

والغريب في أمر هذا المنتدى، هو أن وزارة العلمي التي تسعى إلى تنظيمه، لم ترد أن تظهر في الصورة بشكل مباشر، وفوضت إلى شركة إماراتية متخصصة في تنظيم المعارض، أمر تنظيم المنتدى المذكور، حيث قال رئيس تلك الشركة إن كل أمور المنتدى من تدبير وزارة الصناعة والتجارية المغربية.

وأوضح أحمد أرتولي رئيس شركة “إيليت ماف” المنظمة للمنتدى باسم وزارة الصناعة والتجارة، أن “هذه التظاهرة تهدف أيضا إلى تعزيز علاقات الشراكة بين بلدان الخليج وإفريقيا في مختلف المجالات”، موضحا أن “الفائض المالي الموجود في بلدان الخليج سيكون مفيدا لخلق فرص للاستثمار المستدام”.

وأضاف أرتولي خلال ندوة صحافية أمس الثلاثاء بالرباط، أن “اختيار المغرب لاحتضان هذا المنتدى جاء من منطلق دوره الريادي في مجال تعزيز التعاون بين بلدان الخليج وإفريقيا بالإضافة إلى مميزات المملكة الجيوسياسية والثقافية والاقتصادية”.

ويهدف المنتدى الجديد المنظم من قبل شركة “غيليت ماف” بشراكة مع الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات التابعة لوزارة العلمي إلى أن يكون منصة لانطلاق التعاون بين المنطقتين الإفريقية والخليجية في أفق توسيعه لتحول إلى ملتقى دولي للتعاون الاقتصادي والتنمية من أجل تعزيز الشراكة بين بلدان الخليج وبلدان القارة الإفريقية في شتى المجالات.

وأوضح أرتولي أن 28 بلدا خليجيا وإفريقيا عبروا عن رغبتهم في المشاركة بالمنتدى لحد الساعة، متوقعا أن يصل العدد الاجمالي من البلدان المشاركة في هذا المنتدى أزيد من 40 دولة مع قرب انعقاده الشهر المقبل بمراكش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *