مجتمع

سلطات أزيلال تقدم توضيحاتها حول فيديو “وفاة امرأة حاصرتها الثلوج”

دخلت عمالة إقليم أزيلال، على خط الضجة التي أثارها شريط فيديو يوثق لما اعتبره مرجوه حالة “وفاة سيدة بمنطقة زاوية أحنصال بإقليم أزيلال جراء سوء الأحوال الجوية، وعدم تدخل السلطات لتقديم المساعدة”، معلنة أن الفيديو المذكور “افترائي”.

وأوضحت سلطات الإقليم في بلاغ توضيحي، اليوم الثلاثاء، أن الواقعة الموثقة بالفيديو المذكور، تتعلق بسيدة حامل كانت تعاني من مشاكل صحية تم نقلها بسيارة الإسعاف للمستشفى الإقليمي بإزيلال، يتم التكفل طبيا بها لتضع مولودتها في ظروف عادية.

وأضافت العمالة، أن بعض صفحات  موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك وحسابات على موقع يوتيوب، تداولت “مقطع فيديو مرفوق بعناوين وتعليقات تدعي، بشكل افترائي، وفاة سيدة بمنطقة زاوية أحنصال بإقليم أزيلال جراء سوء الأحوال الجوية، وعدم تدخل السلطات لتقديم المساعدة”.

ونفت السلطات هذه “الادعاءات والمزاعم”، مؤكدة أن “الواقعة الموثقة بالفيديو المذكور، تعود لتاريخ 18 يناير 2018، وتتعلق بسيدة حامل بدوار اكرض سديدن-تغيغيت، جماعة زاوية أحنصال، دائرة أزيلال، كانت تعاني من مشاكل صحية، حيث تدخلت سيارة الإسعاف لنقلها للمستشفى الإقليمي بإزيلال، ليتم التكفل طبيا بها لتضع مولودتها في ظروف عادية”.

ولفت البلاغ إلى أنه “نظرا لصعوبة المسالك المؤدية إلى غاية مكان تواجد السيدة المعنية، والذي زاد من وعورة الولوج إليه تساقط كميات مهمة من الثلوج وتردي الأحوال الجوية، التي حالت أيضا دون تدخل أية وسيلة نقل أخرى، فقد تطلب إسعاف السيدة حملها إلى غاية أحد المسالك الطرقية حيث كانت سيارة الإسعاف في انتظارها، وهو الأمر الذي استغله بعض الأشخاص، بسوء نية، لتصوير هذه الوقائع والادعاء افتراء أن المعنية بالأمر توفيت أثناء حملها وسط الثلوج”.

وكانت وزارة الداخلية قد توعت بتعقب مروجي الفيديوهات والصور المفبركة على الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية وبعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب، معلنة أنه سيتم “اتخاذ جميع التدابير القانونية من طرف السلطات المختصة لتحديد هويات الأشخاص المتورطين في الترويج لهذه الافتراءات والمزاعم”.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أمس الإثنين، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أنها رصدت مؤخرا “تنامي إقدام بعض الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية وبعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي على نشر صور وفيديوهات مفبركة بشكل مفضوح التقطت خارج المغرب، وتقديمها، دون التحري عن حقيقتها والاستقصاء والبحث عن مصادرها الأصلية، بشكل تضليلي على أنها تتعلق بأحداث ووقائع جرت بالمملكة، أو استغلالها لالتماس الإحسان العمومي”.

وأشارت الوزارة إلى أن تلك “المزاعم جرى فضحها وتكذيبها غير ما مرة من طرف السلطات المعنية”، مجددة التنبيه إلى خطورة هذه الأفعال التي من شأنها إيهام الرأي العام بوقائع كاذبة ووهمية، وما تشكله بذلك من إثارة للفزع بين الناس وإخلال سافر بالنظام العام، وفق البلاغ ذاته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Must
    منذ 6 سنوات

    Le ministre de l intérieur veut mettre La pression sur la presse pour empêcher l information de passée ce ministre C est la réincarnation d un certain Mohammed albasri