أخبار الساعة، خارج الحدود

الجيش الموريتاني يطلق النار على زورق سنغالي ويقتل أحد ركابه

قال الجيش الموريتاني، اليوم الثلاثاء، إن إطلاق النار على زورق سنغالي كان يمارس الصيد غير القانوني في المياه الموريتانية، يوم السبت الماضي، ومقتل أحد ركابه، جاء ردا على رفضه الانصياع لأوامر خفر السواحل ومحاولته الارتطام بدوريتهم.

وأوضحت الأركان العامة للجيوش الموريتانية، في بيان، أوردته الوكالة الموريتانية للأنباء، اليوم الثلاثاء، أنه “أثناء مهمة لرقابة الصيد اعترضت دورية من خفر السواحل مساء السبت27 يناير 2018 قرب انجاغو (250 كلم جنوب نواكشوط) زورقا سنغاليا في وضعية صيد غير مرخص”، مضيفا أنه وبدل الانصياع لأوامر الطاقم المتكررة بالتوقف، عمد الزورق إلى محاولة الارتطام بالدورية للإضرار بهيكل زورقها.

وأضاف البيان أنه “أمام هذه الوضعية الخطيرة ولإجبار الزورق على التوقف، قامت الدورية بإطلاق النار على محرك المركب لتعطيله، وعند توقفه تبين وجود جريح بين راكبيه التسعة فارق الحياة بعد ذلك بفترة”، مشيرا إلى أنه “لولا تمادي طاقم الزورق (السنغالي) واستفزازه لما وقع هذا الحادث المؤسف، والذي تسبب في فقدان إنسان”.

وذكر بأن وحدات البحرية الوطنية وخفر السواحل الموريتانيين نفذا، خلال سنة 2017 ، أكثر من 62 عملية اعتراض تمكنا خلالها من توقيف 108 زوارق و930 صيادا من غير أن تحدث أية أضرار أو تسجل أية حالة وفاة.

وخلص إلى القول إن “الاستفادة من الثروة البحرية تبقى خاضعة لقوانين ونظم تكلف وحدات البحرية وخفر السواحل بالسهر على تنفيذها مستخدمة في سبيل ذلك كل الوسائل المتوفرة لديها”.

وتجدر الإشارة إلى أن مدينة سان لوي السنغالية (شمال) شهدت، أمس الاثنين، مظاهرات غاضبة بعد مصرع الصياد السنغالي الذي أصيب بطلق ناري من طرف دورية للبحرية الموريتانية.

وبحسب مصادر إعلامية موريتانية، فقد استهدف المحتجون، وأغلبهم من الصيادين، عددا من المحال التجارية تعود لمواطنين موريتانيين في المدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *