مجتمع

صحيفة: انتخاب المغرب بمجلس السلم والأمن يشكل انتصارا تاريخيا

اعتبر الموقع الفرنسي “لوموند أفريك”، أنه بعد عودته إلى الاتحاد الإفريقي، أحرز المغرب انتصارا تاريخيا إذ أصبح أحد الأعضاء ال15 لمجلس السلم والأمن لمدة سنتين بهذه المنظمة القارية.

وقال الموقع المهتم بالشؤون الإفريقية، إن ولوج المغرب لهذا المجلس الاستراتيجي يشكل تتويجا للجهود الدبلوماسية التي قامت بها المملكة منذ عدة سنوات مبرزا “الانخراط الشخصي” المكثف لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الصدد.

وبعد أن ذكر بأن ترشيح المغرب في هذه الهيئة الهامة للاتحاد الإفريقي، حصل على تأييد أزيد من ثلثي الأصوات التي تضمن له الانتخاب في هذه الهيأة، تطرق الموقع إلى التطور الايجابي للعلاقات بين المغرب والغالبية القصوى للبلدان الإفريقية، والى الطابع المثمر والودي للروابط التي نسجتها المملكة مع أغلبية البلدان أعضاء مجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي في عدد من الميادين ومنها الاقتصادية والمالية.

وأبرز الموقع من ناحية أخرى ريادة المغرب في مجال الهجرة، والوقاية من النزاعات، والتصدي للإرهاب، وعلى مستوى عمليات المم المتحدة لحفظ السلم بإفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وخلص الموقع إلى التأكيد على أن الانخراط القوي للمغرب سيعطي دفعة جديدة لمجلس السلم والأمن الذي ظلت تنقصه حتى الآن الكثير من الفعالية في مهامه، مشيرا إلى إن الاتحاد الإفريقي سيستفيد من حضور المغرب من أجل التوفيق بشكل أفضل بين الأمن والتنمية، وتعزيز دور الوساطة في الأزمات الإفريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *