مجتمع

مرصد: 1104 مهاجرا غير شرعي حاولوا الوصول إلى أوروبا شهر يناير

قال مرصد الشمال لحقوق الإنسان، إن 1104 مهاجر غير شرعي حاولوا الوصول إلى الضفة الأخرى أو اقتحام السياجات الحدودية لسبتة ومليلية المحتلتين خلال شهر يناير 2018.

وأوضح المرصد الحقوقي، في نشرة له بعنوان “دينامية الهجرة بشمال المغرب: يناير 2018” أن 75 % من المهاجرين حاولوا الوصول من الشمال الغربي (مضيق جبل طارق، سبتة) مقابل 25 % الذين حاولوا الوصول من الشمال الشرقي (مليلية).

وأضاف أن بينهم 57 % من المهاجرين استعملوا “قوارب الموت” للعبور إلى الضفة الأخرى، وذلك بسبب تعزيز السلطات الأمنية المغربية والاسبانية إجراءات المراقبة على حدود مدينتي سبتة ومليلية الرازختين تحت الاحتلال الاسباني، وذلك لما تتطلبه عمليات الاقتحام لسياجات المدينتين لأعداد كبيرة من المهاجرين قد يصل إلى 1000 مهاجر، حيث كلما قل العدد كلما كانت نسبة النجاح في الوصول إلى تراب المدينتين ضعيفة.

وبخصوص جنسيات المهاجرين، أشارت النشرة، أن 89% من المهاجرين يتحدرون من دول جنوب الصحراء في مقابل 3% من المغاربة فقط، مع الإشارة أن جميع المغاربة الذين وصلوا أو حاولوا الوصول إلى الضفة الأخرى استعملوا القوارب والزوارق المطاطية.

كما لفت المرصد الحقوقي أن 28.5% من المهاجرين فقط هم من استطاعوا الوصول إلى الضفة الأخرى باستعمال القوارب والزوارق المطاطية أو اقتحام السياجات الحدودية لسبتة ومليلية، فيما فشل 71 % من المهاجرين ولقي 0.5حتفهم .

وأكد مرصد الشمال لحقوق الإنسان، أنه يتوخى من خلال نشرة الهجرة إلى تدارك النقص الحالي في الإحصائيات والمعطيات الخاصة بالظاهرة عبر رصد وضعية الهجرة والمهاجرين بشمال المغرب بصفة خاصة، من خلال جمع المعطيات والوقائع والإحصائيات وتحليليها وتفسيرها، اعتمادا على مصادر موثوقة (معطيات ميدانية، منابر إعلامية، منظمات غير حكومية، مؤسسات رسمية… )، قصد معرفة دينامية الهجرة بغرب البحر الأبيض المتوسط، واستشراف مستقبلها ووضع ذلك رهن إشارة الباحثين والمختصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *