مجتمع

دراسة تشكك في فوائد “أوميغا 3” لصحة القلب

أفاد تحليل تجميعي بأن المكملات الغذائية التي تحتوى على حمض أوميجا 3 الدهني ربما لا تساعد في الحد من خطر الإصابة بمشكلات في شرايين القلب لدى الأشخاص المعرضين لخطر متزايد للإصابة بذلك.

وأوصت جمعية القلب الأمريكية بتناول وجبتي سمك على الأقل أسبوعيا والتفكير في تناول مكملات غذائية تحتوى على أوميجا 3 عندما لا يكون ذلك متاحا. وربطت أبحاث سابقة أوميجا 3 بالحد من خطر الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب والحد من خطر حدوث ترسبات في الشرايين وتقليل ضغط الدم بعض الشيء.

وقد فحص الباحثون بيانات من عشر تجارب شارك فيها في المجمل 77 ألف و917 شخصا لهم تاريخ سابق من الإصابة بأزمة قلبية أو جلطة دماغية أو مشكلات صحية مثل السكري. وتم إعطاء معظم المشاركين بشكل عشوائي إما مكملات غذائية تحتوي على أوميجا 3 أو دواءا وهميا لمدة عام على الأقل.

وكانت أعمار المشاركين 64 عاما في المتوسط لدى انضمامهم للتجارب وتمت متابعتهم لمدة 4.4 سنوات في المتوسط. وخلال عملية المتابعة توفي 2695 شخصا (3.5 في المئة) بسبب أمراض في القلب، في حين أصيب 2276 شخصا (2.9 في المئة) بأزمات قلبية غير مميتة كما أصيب 1713 (2.2 في المئة) بجلطات دماغية وأجرى 6603 (8.5 في المئة) عمليات جراحية في شرايين القلب.

وأوضح الباحثون، في دورية جاما لطب القلب على الإنترنت، أن الأخطار ظلت هي نفسها سواء تناول الأشخاص مكملات تحتوى على أوميجا 3 أم لا.

وقال الدكتور روبرت كلارك، كبير معدي الدراسة وهو باحث في الصحة العامة في جامعة أوكسفورد ببريطانيا، إن ”هذه النتائج أظهرت عدم وجود تأثير مفيد لمكملات حمض أوميجا 3 الدهني لمنع الإصابة بأمراض شرايين القلب بوجه عام أو أي مرض فرعي في شرايين القلب“.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *