سياسة

العثماني: الهدر المدرسي من بين النقاط السوداء في قطاع التعليم

اعتبر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن قطاع التعليم يواجه كثيرا من التحديات، غير أن قضية الهدر المدرسي تعد من بين النقاط السوداء التي يعاني منها القطاع.

وأوضح العثماني الذي كان يتحدث في الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة حول “استراتيجية الحكومة في إصلاح المنظومة الوطنية للتربية والتكوين والبحث العلمي، أنه بالرغم من تحسن المؤشرات التربوية، فان تقليص نسبة الهدر المدرسي تعد من بين التحديات الكبرى التي تواجه القطاع.

وسجل رئيس الحكومة أن نسبة الهدر المدرسي خلال موسمي 2015 -2016 و2016-2017، انخفضت من 1,92% إلى 1,2% بالنسبة للابتدائي ومن 10,8% إلى 10,2% بالنسبة للثانوي الإعدادي ومن 11,5% إلى 9,6% بالنسبة للثانوي التأهيلي.

وأبرز العثماني أن الحكومة تعمل على تقليص نسبة الهدر المدرسي وتعميم التعليم الأولي، لا سيما بالعالم القروي، مشيرا أن المجهودات المبذولة تعمل ابتداء من الموسم الدراسي الحالي وفي أفق المواسم المقبلة، على التقليص من الخصاص في العرض المدرسي.

وأفاد المصدر ذاته، أن الحكومة تواصل تنفيذ جملة من التدابير الرامية إلى تجاوز المعيقات السوسيو-اقتصادية التي تحول دون تمدرس أبناء الفئات المعوزة، وذلك عبر تعزيز خدمات الدعم الاجتماعي مع تحسين جودتها وتطوير آليات الاستهداف الخاصة بها.

وأشار أن الحكومة تحرص على تمييز إيجابي لفائدة الأوساط القروية والشبه حضرية والمناطق ذات الخصاص، من خلال المبادرة الملكية السامية “مليون محفظة”، الداخليات والمطاعم المدرسية، النقل المدرسي وبرنامج تيسير للتحويلات المالية المشروطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *