مجتمع

صحف: زلزال يطيح بدركيات .. والمحكمة تعرض لائحة حكومة الزفزافي

نستهل جولتنا الصحفية في بعض الصحف الصادرة يوم غد الأربعاء، من يومية “الصباح” التي قالت إن زلزالا أطاح بـ 10 مسؤولات بالدرك، برتب “كولونيل” و”كومندار” و”قبطان” ومساعد، بالمصالح الاجتماعية بالجهاز، تم نقلهن بأمر كتابي للاشتغال بمقر القيادة العليا.

وأفاد مصدر الجريدة، أن أمر نقل الدركيات جاء بناء على تقرير توصل به القائد الجديد للدرك محمد حرمو، يفيد بأن عدد الموظفات بالمصالح الاجتماعية للجهاز كبير مقارنة مع باقي المصالح.

ويضيف نفس مصدر الجريدة أن التقرير الذي توصل به القائد الجديد يحمل بين طياته معلومات تفيد أن بعض المسؤولات بالمصالح الاجتماعية كن محميات من طرف صقور مقربة من الجنرال السابق حسني بنسليمان، الذي أحيل على التقاعد في 5 دجنبر الماضي.

وفي خبر آخر، أوردت جريدة “الصباح” بأن محكمة الاستئناف بالدار البيضاء عرضت اليوم الثلاثاء لائحة حكومة ناصر الزفزافي، ضمت أسماء بعض المعتقلين والقطاعات التي سيشرف عليها كل منهم على حدة.

وأضافت أنه بعد عرض اللائحة من طرف القاضي علي الطرشي بجلسة الاستماع للمتهمين في أحداث الريف، علق المتهم أحمد هزاط بسخرية “إذا كان ناصر الزفزافي رئيسا للحكومة التي تقولون فلماذا هو الآن في الجلسة، أين هي هذه الحكومة التي يوجد وزراؤها رهن الاعتقال؟”.

وأشار هزاط إلى أن الحكومة كانت متداولة عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” على سبيل السخرية فقط، والذي يبقى عالما افتراضيا هذا بعد أن تساءل باستنكار “واش كون كانت حكومة ديال بصح غادين نديرو ليها جيم؟”.

ودخلت القاعة 7 في موجة من الضحك بما فيها القاضي وممثل النيابة العامة بعد اعلان نفس المتهم أمام المحكمة نهاية علاقته بالفيسبوك وكل ما له علاقة بالتكنولوجيا والهواتف الذكية، قائلا: “عندما سأغادر السجن والله حتى غانحيد فيسبوك والهاتف الذكي، ما خصني بتكنولوجيا، باراكا علي غير طرف ديال الخبز نقسموا مع أولادي”.

وإلى يومية “المساء”، التي أشارت إلى أن وزارة الخارجية الاسرائيلية احتفت بزيارة إعلاميين مغاربة ضمن وفد من الاعلاميين العرب زار أراضي فلسطين المحتلة تلبية لدعوة وجهتها السلطات الإسرائيلية.

ونشرت الوزارة على حسابها بـ “تويتر” و”فيسبوك” باللغة العربية، أن الوفد العربي يضم 9 أعضاء بينهم 5 مغاربة، ولبناني ويمني وسوري وكردي، مع صورة لاستقبالهم.

وأعلنت وزارة الخارجية أن الزيارة تأتي لأجل السماح للإعلاميين بالتعرف على إسرائيل عن قرب، والتعرف على سياستها تجاه الفلسطينيين، والتعايش بين مختلف المكونات الصغرى، وذلك من خلال لقاءات مع قياديين من مختلف الأطياف السياسية في الدوائر الحكومية والكنيست، حسب تعبير الدبلوماسية الإسرائيلية.

وجاء في نفس اليومية “المساء” أن جبهة البوليساريو عادت من جديد إلى تهديد المغرب بالحل العسكري، ساعية إلى جر الاتحاد الإفريقي للحرب ضد المغرب، عن طريق التدخل العسكري الإفريقي، حسب ما قالت إنه بند في الميثاق التأسيسي للاتحاد يسمح بذلك.

وأعلنت الجبهة عن رغبتها في إجراء مفاوضات مباشرة مع المغرب، بعد أن أفادت مصادر بالأمم المتحدة بقرب انطلاق جولة جديدة من المفاوضات الغير المباشرة بين المغرب والجبهة.

وأضافت اليومية أن القيادي الانفصالي بالجبهة، المسمى وزير الشؤون الخارجية لدى الجبهة، هدد بأن البوليساريو لها الحق في أن تطلب من الاتحاد الإفريقي التدخل العسكري ضد المغرب، وفقا لما يقتضيه الميثاق التأسيسي للهيئة الافريقية، في حالة ما إذا رفض المغرب الدخول في مفاوضات مباشرة مع جبهة البوليساريو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *