المغرب العميق، مجتمع

متطوعون يعثرون على رحل تنغير ويؤكدون لـ”العمق” أن وضعهم “كارثي”

“وجدناهم في حالة يرثى لها، ووضع كارثي”، بهذه الكلمات لخص حمي علي عبد الرحمان وهو أحد المتطوعين السبعة الذين باشروا صباح اليوم عملية البحث عن أسرة من الرحل مكونة من الأب والأم الحامل وابنتهما في عمر الـ 14 سنة، انقطعت أخبارهم منذ أسبوعين، بعد أن علقوا وسط الثلوج بين جماعتي “أيت هاني” و”تلمي”، بإقليم تنغير.

حمي علي، قال في اتصال هاتفي مع جريدة “العمق”، إنه انطلق و6 آخرين، فجر اليوم الأحد، للبحث عن أسرة “عثمان بوعى” التي علقت بمنطقة تسمى “أكلزي نتكجديت” بين “أيت هاني” و”تلمي”، حيث قطعوا مسافة 30 كيلومترا مشيا على الأقدام في مسالك جد وعرة، تسلقوا خلالها الجبال المكسوة بالثلوج، وتعرضت سبيلهم مخاطر وصعوبات كادت تودي بحياتهم، إلى أن وصولوا على الساعة الثانية والنصف بعد الزوال.

وتابع المتحدث قائلا: “وجدناهم في حالة كارثية، يذرفون الدموع بعد أن ظنوا أن لا أحد سيبحث عنهم”، مضيفا أن رب الأسرة أكد له أنهم يتناولون وجبة واحدة في اليوم حتى لا تنفذ مؤونتهم، مشيرا في السياق ذاته، أن المساعدات التي وزعتها السلطات على رحل “تمتتوشت” لم يصلهم منها أي شيء.

وأوضح حمي علي عبد الرحمان، أنهم قدموا للرحل ما تبقى من الخبز الذي كان بحوزتهم وناولهم أيضا كيسا من الدقيق وزن 5 كيلوغرامات، لافتا إلى أن الانخفاض الحاد في درجات الحرارة أدى إلى نفوق ما يزيد على 220 رأس من الماشية، فيما بقيت حياة 20 رأسا في خطر وقد تموت أيضا بعد نفاذ الأعلاف.

ويطالب رب الأسرة “عثمان بوعى”، بحسب ما نقله المصدر ذاته، مسؤولي إقليم تنغير بضرورة تدخل مروحية من أجل إنقاذه وأسرته من الوضع الكارثي الذي يعيش فيه، مشيرا إلى أن زوجته على وشك أن تضع حملها وفي حاجة للرعاية والمراقبة الطبية.
https://www.youtube.com/watch?v=rLy3Mdpp1uc

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *