منوعات

صحف: أجهزة تجسس بمكتب “أخبار اليوم”.. وموريتانيا تنتظر زيارة الملك

نستهل جولتنا الصحفية في بعض الصحف الصادرة غدا الثلاثاء، من يومية “أخبار اليوم” التي قالت إن تطورات خطيرة كشفها ملف اعتقال مدير نشر “أخبار اليوم”، توفيق بوعشرين، في قضية الاتهامات بالاعتداء الجنسي، مضيفة أنه تبين أن “أخبار اليوم” وضعت منذ مدة تحت المراقبة بكاميرات سرية، ركبت داخل مكاتبها.

وحذر المحامي محمد زيان حسب اليومية من أن التحقيقات تتجه إلى تصوير بوعشرين مثل “الكوميسير ثابت”، الذي عرف باعتدائه على عدد كبير من النساء في بداية التسعينيات، وقال لـ”أخبار اليوم” بعد ملاقاته بوعشرين، “انطباعي هو أن ملف مدير “أخبار اليوم”، هو نسخة طبق الأصل من ملف طارق رمضان في فرنسا، مع إخراج مختلف”.

وجاء في نفس اليومية أن الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، حمل مسؤولية الغموض الذي شاب تشكيل الحكومة وإدخال حزب الاتحاد الاشتراكي إليها، لعبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق للحزب.

وأكد العثماني في لقاء له جمعه بمناضلي حزبه بمدينة سطات، أنه كان رفقة كل من مصطفى الرميد ولحسن الداودي وثلاثة أعضاء آخرين من الأمانة العامة للحزب، وقصدوا بنكيران في بيته، فأخبروه بقبول مشاركة حزب الوردة، مشددا على أن بنكيران هو الذي كان مطالبا آنذاك، بحكم شغله منصب الأمين العام للحزب، بإخبار أعضاء المجلس الوطني، غير أنه لم يقم بذلك.

وإلى يومية “الأحداث المغربية” التي قالت إن السلطات السعودية فتحت تحقيقا في قضية عرض مواقع التواصل الاجتماعي، الفايس بوك وتويتر.. لمغربيات “للبيع” في مشهد أشبه بـ”سوق نخاسة”، من أجل محاسبة المسؤولين عن تصوير العاملات المغربيات، وعرضهن للبيع بتلك الصورة المهينة للكرامة.

وأثار خبر تنازل سعوديين عن خدماتهم المغربيات جدلا واسعا على مواقع التواصل الإجتماعي، حيث ندد مئات الناشطين بالإعلانات التي اعتبروها تتنافى مع القيم الإنسانية، لما فيها من إهانة لكرامة المرأة المغربية.

وأوردت نفس اليومية أن مؤسسة “أنفوريسك” نحو 8020 مقاولة مغربية عاشت صعوبات حقيقية، وواجهت شبح الإفلاس خلال سنة 2017.

وأفادت المؤسسة الفاعلة في مجال تجميع المعلومات التجارية عن المقاولات المغربية بأن 2758 من هذه المقاولات فاعلة في القطاع التجاري وإصلاح السيارات، فيما سجل قطاع العقار نحو 1750 مقاولة تعيش صعوبات حقيقية.

أما يومية “الصباح” فقالت إن عناصر الشرطة القضائية بالقنيطرة، فككت منتصف الأسبوع الماضي، عصابة تتكون من خمسة أشخاص، اختطفت خمس فتيات واغتصبتهن بالتسلسل وسط غابة بالطريق المتجهة نحو سيدي علال البحراوي.

وأوضح مصدر اليومية أن الضابطة القضائية تلقت شكايات في ظرف متزامن، ونجحت في تحديد هوية المتورطين، والناقلة المستعملة في عمليات الاختطاف والاحتجاز، وينحذر المتورطين من تمارة وسلا وسيدي علال البحراوي.

وأوردت اليومية في خبر آخر أن الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبدالعزيز، لم يستبعد أن يقوم الملك محمد السادس بزيارة إلى الجارة الجنوبية في الأسابيع القليلة المقبلة، رافضا وصف مراحل المد والجزر التي مرت بها العلاقات المغربية الموريتانية في السنوات الأخيرة بالأزمة.

وكشف ولد عبد العزيز في حوار مع أسبوعية “جون أفريك” أن العلاقات بين الرباط ونواكشوط تتحسن وأن هناك إرادة مشتركة لمنحها مزيدا من القوة والشمولية، واصفا ملف الصحراء يـ”صداع الرأس”، الذي حكم على دول المنطقة بالدوران في حلقة مفرغة منذ عقود، وكان سببا لمشاكل بالجملة للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *