مجتمع

صحف: 700 إنذار لمسؤولين بالتعليم حولوا مساكن وظيفية إلى “إقامات سياحية”

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غدا الخميس، من يومية “المساء”، التي قالت إن مصادر مطلعة كشفت لها أن وفدا وزاريا رفيعا يعقد، منذ أسابيع، اجتماعات ماراطونية مع مسؤولي الأكاديميات الجهوية من أجل إنهاء مشكلة احتلال المساكن الوظيفية.

وأضافت اليومية أن المصادر ذاتها قالت إن الوزير الجديد، سعيد أمزازي، طلب تقديم تقرير شامل عن وضعية المساكن المحتلة، حيث وجد على مكتبه ملفا ثقيلا، ولذلك فإن الوزارة وجهت خلال أسبوعين فقط أكثر من 700 إنذار مكتوب إلى محتلي المساكن الوظيفية.

وأوردت نفس اليومية أن قاضي التحقيق يحقق في ملفات أحالتها عناصر من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بخصوص شركات للتصدير والاستيراد متهمة بتهريب الأموال.

وقال مصدر اليومية إن تحقيقات مطولة مكنت من تتبع خيوط الممتلكات العقارية والودائع لشركات في ملكية مسؤولين، مثل إسبانيا وسويسرا، إذ عادة ما يجري الاحتيال على القوانين المعمول بها لتهريب ملايين الدراهم من العملة الصعبة عبر عمليات وهمية للتصدير والاستيراد.

أما يومية “أخبار اليوم” فقالت إن العشرات من النشطاء وعائلات عدد من المعتقلين، ضمنهم أحمد الزفزافي، والد القائد الميداني للحراك ناصر الزفزافي، من دخول مقر البرلمان الأوروبي ببروكسيل، أول أمس، وعقد جلسة لطرح ملف المعتقلين أمام عدد من نواب البرلمان.

وأضافت اليومية أن الزفزافي طالب البرلمان الأوروبي بتشكيل لجنة لزيارة المعتقلين بسجن عكاشة، وزيارة الحسيمة للوقوف على أوضاع المعتقلين وأوضاع المدينة.

وجاء في نفس اليومية أن الصحافيين والعاملين في “أخبار اليوم” و”اليوم24″ يعيشون حالة من الترقب، بسبب عدم صرف أجورهم.

وقالت اليومية إن هيئة الدفاع سعت إلى حل هذا المشكل منذ تقديم مدير الجريدة أمام الوكيل العام للملك، الاثنين الماضي، من خلال طلب السماح لبوعشرين بتوقيع وثائق أداء الأجور، لكن، لحد الآن، لم تتم الاستجابة لذلك.

وإلى يومية الصباح التي قالت إن شرطة مطار كييف الأوكرانية، منعت طلبة مغاربة، يدرسون الطب والصيدلة هناك، من العودة إلى أرض الوطن، صباح اليوم الخميس، رغم أنهم يحملون تذاكر الطائرة التي كانت ستقلهم من كييف إلى مطار محمد الخامس، عبر فرنسا.

وعلل أمن المطار الأوكراني حسب اليومية سبب المنع إلى عدم توفر الطلبة المغاربة على تأشيرة الدخول إلى فرنسا، ما خلف استياء كبيرا في صفوفهم.

وجاء في نفس اليومية أن فرق الجمارك ضبطت 87 مليون درهم (8 ملايير و700 مليون سنتيم) من العملات الأجنبية في عدد من نقط العبور.

وأوضح مصدر اليومية أن المبلغ يتعلق بحصيلة عمليات مراقبة أنجزها المراقبون الجمركيون، خلال السنة الماضية، مكنت من إفشال عدد من محاولات تهريب العملات سواء من المغرب إلى الخارج أو إدخالها بطرق غير قانونية للبلد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *