أخبار الساعة، مجتمع

واحة “أقا” .. بين صمت المعاناة وحلم الإنقاذ

إعداد: حمزة، أمينة، وفاء بوالله، وردة بركاوي، وربيعة أومليل

أقا- نترك التاريخ يتحدث عنها:

يعتبر حوض أقا مجالا فلاحيا خصبا بامتياز ومصدرا للأنشطة الاقتصادية التي شهدها التاريخ في عصور قديمة عاش فيها الإنسان الأقاوي أوج العطاء والرواج الاقتصادي خلال الحقبة السعدية وما قبلها.

ولعل ما يميز الواحة بأقا ذلك النوع الكثيف من أشجار النخيل والمزروعات الفلاحية المعيشية. إذ تربط الساكنة بهذه الواحة علاقة وطيدة يجدون فيها مكانا للاستقرار والأمان والعيش الكريم، ويعزى ذلك لكون الأرض أمرا مقدسا والماء شيئا ضروريا للحياة.

ما يجعلنا نطرح أسئلة تتعلق بمدى محافظة السكان على نظافة الواحة وماهي السبل الممكن اتخاذها صونا للمياه السطحية والفرشة المائية بالمنطقة.

تشهد واحة أقا غنى بالفرش المائية الباطنية، ومن حسناتها وجود مجموعة من السواقي التي تشكل إحدى المكونات الأساسية لنظام الري التقليدي بالمنطقة، يطلق عليها محليا اسم “تَارْكَا” وهي قناة تمكن من نقل مياه الوادي انطلاقا من السد التحويلي نحو الحقول الزراعية. تكون هذه السواقي غالبا في خط موازيِ لمجرى الوادي كما تتميز بانحدارها البسيط وذلك لتمكين الماء من السيلان بشكل بطيء نحو الحقول.

إن ما يميز الواحة أيضا توفرها على عدد كبير من العيون المائية. هذه الأخيرة يرجع لها الفضل في تزويد ساكنة المنطقة بالماء الشروب، فضلا عن الري عبر السواقي. ومن أهم هذه العيون نجد) عين الجْدِيدْ، عين ِزِري، عين أَمْغَارْ، وعين تِيشُوتْ (موزعة على دواوير الواحة (تَوِريرْتْ/ تَكَادِيرْتْ/ الرْحَالَةُ/ القْصْبَة/ الزَاوْيَة وأَكَادِيرْ أُوْزرُو) كما يبين الجدول أسفله:

يعتبر مكان تواجد الفرشات المائية، على مر التاريخ، موضع نشأة الحضارات والأمم: كالحضارة البابلية (دجلة والفرات) والحضارة الفرعونية (نهر النيل). أما فيما يخص منطقة أقا فيمكن اعتبارها نافورة سوس لكونها تزخر بعدد مهم من العيون والجداول المائية، إلا أن هذه الأخيرة تشهد استغلالا مفرطا من طرف الإنسان المحلي كما أنه يضر بها عن طريق تلويثها. ويرجع هذا الإشكال إلى قلة الوعي وغياب التحسيس بأهمية المحافظة على مياه الواحة. الشيء الذي جعله يتصرف بشكل لا مسؤول تجاهها.

فعلى سبيل المثال، ان احتياج المرأة الأقاوية إلى الفضاء الواسع والماء بكثرة نظرا لتعدد أنشطتها ورغبتها في إتمام واجباتها المنزلية. لدى يكون الملاذ هو تجاوز محيط المنزل. وذلك بالذهاب إلى ضفة الوادي الذي يتوفر فيه الماء للتصبين والشمس والهواء للتجفيف.

إن هذه الظاهرة تشكل عبئا كبيرا على المياه السطحية والجوفية بالمنطقة كما جاء على لسان السيد) ابراهيم الشاوف( في برنامج )أمودوأقا السفر الرابع( كما كان لنا لقاء مع مجموعة من النساء بمدشر الرحالة والقصبة اللواتي يصرن على الاستمرار في غسل الملابس والافرشة على ضفاف عيون الواحة وأجمع جلهن على ان الاسباب التي تجعلهن يواظبن على التصبين هناك راجع لكونهن يعتبرنها طريقة للتخفيف من أعباء فاتورة المياه كون غالبية الأسر بالمنطقة تعيش على واقع الفقر ، وفضلا عن تسرب مياه قنوات الصرف الصحي بواحة أقا خاصة في منتجع أموند الذي يعرف إقبالا كبير للسياح الأجانب والمحليين الذين يتوافدون عليه من كل حدب وصوب، تاركين وراءهم بعض الأزبال على جانب السواقي، ما يعكر ويشوه جمالية الطبيعة والمناظر الخلابة.

إلى متى ؟

إن مياه الصابون المسربة نحو مياه الواحة لها انعكاسات جد سلبية على البيئة عامة وعلى الغطاء النباتي خاصة، فالمواد الكيماوية المكونة لمساحيق الغسيل تمتزج بمياه الواحة لتمتصها جذور شجر النخيل وكثيرا ما يحدث بها أضرارا بليغة، إضافة إلى كون هذه المياه الملوثة تهدد الثروة السمكية لواحة أموند ونخص بالذكر (سمك البوري) ما ينذر بحدوث اضطرابات خطيرة تخل بالتوازن الإيكولوجي.

إن سكان الواحة واعون كل الوعي بمخاطر وأضرار مياه الغسيل والمواد المنظفة، لكن للأسف الشديد لم يقوموا بأي مبادرة للحد من هذا الخطر الذي يهدد الواحة، وحسب تعبيرهم فليس هناك بديل عن ذلك،لذى يبقى الأمل معقودا على فعاليات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية في تحسين وتوعية السكان بهذا الأمر.
أملنا معقود عليكم

تشكل الواحة أهمية كبيرة لدى السكان باعتبارها المجال المعيشي لهم، ومصدر حياتهم. لهذا يمكن اقتراح بعض الحلول للمحافظة عليها وبعث الحياة فيها في المستقبل وذلك بـ:

1.إنشاء دور التصبين في كل مدشر مع ضرورة صرف مياه التصبين بعيدا عن المجاري المائية بالواحة.
2.القيام بحملات تحسيسية وتوعوية تستهدف تثقيف الساكنة المحلية بخصوص أهمية الماء بالواحة وضرورة المحافظة عليه.
3.توزيع مطويات ونشر ملصقات ولوحات تحسيسية قرب المناطق التي تستغلها النساء في غسل الملابس حاليا.
4.فرض عقوبات زجرية وسن قوانين تعاقب كل من سولت له نفسه المساس بنقاوة مياه الواحة بتلويثها .
5.احداث وحدة للشرطة المائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 6 سنوات

    موضوع يستحق التنويه موفقين