جامعيون وجمعويون يناقشون دور المجتمع المدني في النهوض بتنمية المملكة بكلميم

جامعيون وجمعويون يناقشون دور المجتمع المدني في النهوض بتنمية المملكة بكلميم

19 مارس 2018 - 17:00

ناقش جامعيون وفاعلون مدنيون وخبراء، مؤخرا بكلميم، دور المجتمع المدني في النهوض بتنمية المملكة وتحقيق النموذج التنموي الذي تطمح إلى تحقيقه.

واعتبر هؤلاء، في مائدة مستديرة نظمتها جمعية نهضة الموحدين للتنمية والتعاون بكلميم حول موضوع “المجتمع المدني و النموذج التنموي الجديد” ، أن تفعيل مساهمة المجتمع المدني في المجهود التنموي للبلاد يتطلب العمل على جوانب مختلفة ترتبط بالمعرفة القانونية والتأهيل الميداني وتعزيز القدرات التواصلية واستلهام مبادئ الديمقراطية التشاركية وترجمتها بشكل عملي.

وفي هذا الإطار، تطرقت رئيسة شبكة جمعيات وادنون بكلميم، منينة مودن ، إلى الجانب القانوني المتعلق بعمل المجتمع المدني لاسيما “مبدأ الديمقراطية التشاركية التي تعني المشاركة الفعلية للمواطن في العملية التنموية، عبر إشراكه في سلطة القرار العمومي التي كانت من اختصاص السياسي فقط”.

وذكرت المتدخلة بعدد من القوانين التنظيمية المتعلقة بالمجتمع المدني والتي خولت للفاعل المدني أن يقدم مقترحات أو توصيات للسلطات المختصة، مبرزة أن تحقيق الديمقراطية التشاركية بجهة كلميم واد نون رهين بركيزتين أساسيتين.

وتتصل الركيزة الأولى، حسب السيدة منينة، بوجود إرادة فعلية في إشراك الجميع دون الوقوع في التنافر السياسي أو السقوط بين المعارضة أو المساندة، والثانية بالتوجه للمستقبل المبني على مقاربة التنمية المستدامة للأجيال اللاحقة .

ومن جانبه، توقف الباحث في التنمية والديمقراطية، بوبكر أنغير، عند وظائف المجتمع المدني التي أجملها في تجميع مصالح التخصص وحل الصراعات (الوساطة) وزيادة الثروة وتحسين الاوضاع وإفراز قيادات جديدة، علاوة عن وظيفة اشاعة ثقافة حقوق الديمقراطية .

وشدد المتدخل ذاته، في سياق حديثه عن علاقة المجتمع المدني بالسلطات، أن مسطرة تمويل جمعيات المجتمع المدني يجب أن تكون خارج الحسابات السياسية وتؤطر حسب البرامج و العمل الميداني ضمانا للشفافية.

ودعا في هذا الإطار إلى ضرورة تطوير التشريعات المنظمة لتأسيس ونشاط المجتمع المدني وإشراكه في صياغة القوانين التنظيمية والقرارات الحاسمة .

من جهته، قال رئيس جمعية نهضة الموحدين، عبد الرحمان الرغاي، إن اللقاء يأتي في سياق تخليد اليوم الوطني للمجتمع المدني، معتبرا أنه مناسبة لتعزيز انخراط مكونات المجتمع المدني في إعداد نموذج تنموي قادر على استيعاب تطلعات جميع أبناء الوطن وتحقيق حاجياتهم.

وأبرز أن الجمعية لا تبحث عن صياغة أجوبة نهائية شافية بشأن قضية المجتمع المدني من خلال هذا اللقاء بقدر ما تسعى إلى تعزيز وإثراء حركية التفكير الجماعي.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

رؤساء المجالس الإقليمية لجهة درعة تافيلالت

رؤساء المجالس الإقليمية بجهة درعة تافيلالت يترافعون لإحداث عصبة لكرة القدم

تجمع تجاري بأكادير

“Aradei Capital” تنهي إنجاز مشروعين استثماريين في إطار برنامجها بأكادير

عاملات كابلاج

الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب تدق ناقوس الخطر حول تراجع وضعية المرأة في سوق الشغل

تابعنا على