منتدى العمق

جمالية التشرد

مرت شهور على فصل الشتاء الغاصب ،

مرت اسابيع على سكان الشوارع المدينة،

هذه كلمات و بعض الحروف انسجها لتكوين حكاية التشرد .

التقيت بمتشرد في إحدى الشوارع المدينة ، كان الجو باردا و كانت الأمطار تتهاطل، كنه لم يكن يبالي و لا يشعر بشيئ . سألته عن حياته و عن صحته ، كانت الإجابة صادمة و غريبة بنسبة لي ، لأنه أجابني بجواب طويل المعنى و قصير الحروف و العبارات العربية ، لكنه دق اجراس عقلي و شرايين قلبي.

قال: أنا منذ 45 سنة و انا في شارع هو صديقي و موطني ، سقط عليا الثلج في جبل، سقطت عليا أغصان الشجر ، و ثم سقط عليا الحجر .

كانت هذه الكلمات عبارة عن ماساة رجل نضال من اجل وطنه ، رجل كان في الجيش ، رجل قام بمراقبة الحدود لمدة 15 سنة حكاية لم تكن صغيرة .

رجل أسود الشعر ، أبيض البشرة ، نحيف الجسم ، قوي العضلات،و قصير القامة .

لم أكن أعلم مدى قسواتي البرد عليهم إلا بعد أسابيع من هذه الكلمات .

كانت الحقيقة مألمة ، أما حكايتي معهم بدأت بالقوة بعد ٣ أسابيع في شهر دجنبر ، كنت اتحول مع اخي في المدينة العتيقة بتطوان على تمام الساعة ٢ ليلا ، جاء في عيني شيئا أسود لون في حديقة عمومية تحت المطر ، اقتربت شيئا فشيئا من ذلك الجسم . نداها أخي من هناك ، من هناك . لم تتكلم لكن ذلك الجسم تحرك، انخلع قلبي ، صدمة كبيرة ما هذا الشيئ ؟؟

مرت بضع ثواني حتى رمت ذلك العطاء .

ظهرت إمرأة فائقة الجمال ، رغم كبر سنها تذكر مثال مغربي قديم (إلا مشا زين يبقي حروفوا) بهذه الكلمات تمتمت،

كان الجو باردا جدا حتى بدأت عيني تدمع بشدة ألم ، فضلت لو تكلمت معها عن نفسها لكنها ظنت أنني احمق أو سارق و مختل عقليا بسببي لباسي و حركات . بدأت كل ليلة اخرج إلي الشارع أتمشى ،اتكلم معهم و ادردش قليلا حتى اصبحت واحدا منهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *