جنوب إفريقيا تبدأ بيع 55 ألف طن من الفوسفاط المغربي المحجوز

جنوب إفريقيا تبدأ بيع 55 ألف طن من الفوسفاط المغربي المحجوز

20 مارس 2018 - 10:00

عرضت دولة جنوب إفريقيا 55 ألف طن من الفوسفاط المغربي المحجوز على متن سفينة "تشيري بلوسوم" للبيع في المزاد العلني، بعد أيام من إصدار المحكمة العليا الجنوب إفريقية لحكمها في القضيّة.

وأقدمت سلطات جنوب إفريقيا على هذه الخطوة اليوم، بعدما أصدر القضاء في كيب تاون أول قرار غير ودّي اتجاه المغرب في عهد رئيسها الجديد سيريل رامافوزا، وهو الحكم القاضي بحجز سفينة "تشيري بلوسوم" الَّتِي كانت مُحملة بالفوسفات المغربي، وبيعها في المزاد العلني، استناداً إلى قرار سابق لمحكمة العدل الأوروبية حول الاتفاق الفلاحي مع المغرب، والَّذي استثنى الأقاليم الصحراوية من هذا الإتفاق، بحسب ما أوردته يومية "أخبار اليوم" في عددها اليوم الثلاثاء.

وأضاف المصدر ذاته، أن تنفيذ هذا الحكم يأتي بعد حكم ابتدائي صدر في أول مايو 2017، يقضي بحجز سفينة "تشيري بلوسوم" الَّتِي كانت مُحملة بشحنة من الفوسفات آتية من فوسبوكراع، بعد توقفها في ميناء "بورت إليزابيث"، قبل استئناف رحلتها صوب نيوزيلندا.

واعتبر المكتب الشّريف للفوسفات حكم حجز شحنته، قرارا ناتجا عن طلب وجهته "بوليساريو" إلى القاضي، مستندة إلى "إدعاءات سياسيّة لا أساس لها، يحركها الوازع الانفصالي لجمهورية صحراوية وهمية، غير مُعترف بها من قبل الأمم المتّحدة ولا من طرف المجموعة الدوليّة".

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

رغم بروتوكول مواجهة كورونا.. أزبال وأوساخ متراكمة بفضاء مؤسسة تعليمية بمراكش (صور)

وفاة 10 مصابين بكورونا في جهة الشرق وإصابة 248 شخصا

منحة التعليم العالي تستنفر فعاليات بتاونات .. وبرلماني: هناك دفعة ثانية

تابعنا على