نزار بركة يقترح مخططا وطنيا لتنمية الأقاليم الحدودية .. وهذه معالمه

نزار بركة يقترح مخططا وطنيا لتنمية الأقاليم الحدودية .. وهذه معالمه

20 مارس 2018 - 21:20

اقترح الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة، مخططا وطنيا لتنمية الأقاليم الحدودية للمملكة، معتبرا أن المخطط يدعو للقضاء بشكل نهائي على مظاهر التهميش والإقصاء ومن شأنه أن ينهي مع منطق المغرب النافع والمغرب غير النافع، ويعالج مختلف الإكراهات الاقتصادية والاختلالات الاجتماعية.

وأبرز بركة الذي كان يتحدث مؤخرا في لقاء حزبي بجهة الشرق، أن المخطط المقترح سيمكن من تلبية حاجيات سكان الشريط الحدودي، وذلك عبر ردم الهوة الكبيرة بينها وبين أقاليم الشريط الساحلي، وهو من شأنه أن ينتشل تلك الأقاليم من الأزمة العميقة والهشاشة المزمنة.

وأوضح زعيم الاستقلاليين أن معالم ذلك المخطط تتجلى في إدراج تلك الأقاليم ضمن المحددات الأساسية للنموذج التنموي الجديد، داعيا الحكومة إلى تعبئة مجهود تمويلي خاص من ميزانية الدولة من أجل تدارك التأخر المتراكم، كما هو الحال بالنسبة لوضع خريطة للخدمات الاجتماعية الأساسية من صحة وتعليم وسكن وولوج إلى المرافق العمومية الأخرى.

وأضاف أن المخطط ينادي بتحفيز الاستثمار الخاص وتحسين جاذبية شريط الحدودي، عبر إعتماد امتيازات جبائية وعقارية في إطار مقاربة مندمجة، إلى جانب إحداث منظومات اقتصادية مرتبطة بقدرات ومؤهلات هذا الشريط الحدودي، بعيدا عن الخطابات الصماء، بحسب تعبيره.

وقدم زعيم الاستقلاليين خلال كلمته مبادرة للنهوض بالتنمية الشاملة للشريط الحدودي، تجعل من المنطقة بديلا اقتصاديا حقيقيا لإخراجه من الوضعية المتأزمة، وتنهي مع التوريث الجيلي للفقر بالمغرب العميق، وفق كلامه.

https://youtu.be/43R009hPseM

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

هذه حصيلة المستفيدين من نظامي “راميد” والمساعدة المباشرة للأرامل في 2020

معمل لتصبير السمك

برنامج “استثمار” يوفر 18 ألف منصب شغل جديد خلال أزمة “كورونا”

55 ألف موظف سيحالون على التقاعد في السنوات الخمس المقبلة

تابعنا على