صحف: باسبورات ايطالية مسروقة تباع بالمغرب والإنتربول يلاحق اللصوص

صحف: باسبورات ايطالية مسروقة تباع بالمغرب والإنتربول يلاحق اللصوص

20 مارس 2018 - 21:39

نستهل جولتنا في قراءة الصحف اليومية الصادرة يوم الأربعاء 21 مارس 2018، من خبر عن دخول الشرطة الجنائية الدولية “الإنتربول” على خط سرقة 400 جواز سفر إيطالي فارغ من إحدى الإدارات الإيطالية وبيعها بالمغرب من طرف مافيا تضم إيطاليين ومغاربة.

ونقلت “المساء” عن مصادر إعلامية إيطالية كشفها عن تفكيك الشبكة بعد توقيف مهاجرين مغربيين بكل من مطاري روما فيوميتشينو وميلانو مالبينسا، يحملان جوازي سفر مسروقين ومزورين، ليتم إخضاعهم للتحقيق الذي أظهر أنهما اقتنيا الجوازين المزورين بالمغرب.

وأوردت اليومية خبرا في صدر صفحتها بالخط العريض بعنوان “الواد الحار يلوث أكبر قناة لتزويد أكادير بمياه الشرب”، موضحة أن المصالح المعنية بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب على مستوى أكادير وجه رسالة إلى ولاية جهة سوس ماسة، تحذر من الخطر.

وأضافت الجريدة أن المياه العادمة القادمة من أحد المركبات السياحية الموجودة بالجماعة الترابية تغازوت، أصبحت تصب في القناة عند المنطقة المسماة “أبودا” على اعتبار أن القناة الرئيسية القادمة من سد مولاي عبد الله تخترق جماعة تغازوت على طول الطريق الرابطة بين أكادير في اتجاه الصويرة، مشيرة إلى اجتماع لجنة مختلطة بمقر تغازوت دون أن يسفر اجتماعها عن إجراءات عملية لتفادي الكارثة.

وبعيدا عن السياسة، أوصى تقرير المفتشية العامة للمالية رشيد العالمي العلمي، وزير الشباب والرياضة، بإحالة ملف المدير السابق للمركب الرياضي لفاس على محكمة جرائم الأموال، وأمرت بإعداد دفتر تحملات جديد، قبل إبرام عقود إدارية تهدف إلى استغلال المرافق والتجهيزات الخاصة بمركب فاس.

وأوضحت “الصباح” أن التقرير يتهم المدير السابق بالتصرف في ممتلكات عمومية، دون الرجوع إلى القطاع الوصي، وإبرام صفقات لا تستجيب للمعايير المعمول بها في الصفقات العمومية، راصدا تصرف بعض المستفيدين في عقود استغلال مرافق المركب من تلقاء أنفسهم عن طريق إبرام عقود تفويتها إلى شركات أخرى.

وتوقفت الجريدة عند محاكمة جنود بتهمة التطرف، موضحة أن غرفة الاستئناف الجنحية بالمحكمة العسكرية بالرباط، تنظر في الأيام المقبلة، في ملف ثمانية جنود بالصحراء، ضبطت بحوزتهم كتب دينية لشيوخ السلفية الجهادية بالمشرق، وأوقفهم الدرك بتهمة مخالفة ضوابط عسكرية عامة.

وأوضحت الجريدة ذاتها، أن المعنين بالأمر ينتمون إلى القاعدة البحرية الرابعة بانزكان، وفوج النقل العسكري بأكادير، والفوج الثامن لسلاح الإشارة بالداخلة، والفوج الثاني للدعم التقني لسلاح الإشارة، مضيفة أنهم توبعوا في حالة اعتقال، بالجناح العسكري بالسجن المحلي بالعرجات.

ونتوقف عند جريدة “أخبار اليوم” التي أوردت خبرا لا يخلو من طرفة، مفاده أن جبهة بوليساريو الانفصالية عبرت عن دعم ملف المغرب لتنظيم كأس العالم 2026، وهو الموقف الذي وصفه البشير الدخيل أحد المؤسسين السابقين للجبهة ب “النكتة”،باعتبار بوليساريو ليست عضوا في الفيفا.

وأفادت الجريدة أن صحيفة “إلباييس” الإسبانية نقلت عن أحد القادة الانفصاليين قوله إن الجبهة باعتبارها عضوا بالاتحاد الإفريقي ستدعم المغرب لاحتضان مونديال 2026 مادام المغرب يحترم ما سمته ب “الحدود” ولم يدرج في ملف الترشح أي مدينة من الأقاليم الجنوبية.

ونختم جولتنا من الجريدة ذاتها، التي نشرت دراسة حول حصول 127 ألفا من المغاربة على الجنسية الإسبانية خلال خمس سنوات، دراسة الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج بينت أن 89 بالمائة من المغاربة يتوفرون على الإقامة الطويلة الأجل، فيما يشكل الحائزون على إقامة قصيرة 11 بالمائة.

وأوضحت اليومية أن مجموع المغاربة الحائزين على التأشيرة أو الجنسية الإسبانية خلال سنة 2015 إلى أزيد من 153 ألفا، مضيفة أن الدراسة التي أعدت 2016 وتغطي من 2010 إلى 2015 رصدت ارتفاع نسبة البطالة إلى 22 بالمائة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مارينا أبو رقراق

مستأجر نافذ “ينصب” على مهاجرة مغربية ويستولي على شقتها بمارينا سلا

جمعية تشكو رئيس جماعة بضواحي الفقيه بن صالح إلى والي الجهة

مسجد للجالية المسلمة بفرنسا

بلدية بفرنسا ترفض انتقال ملكية مسجد إلى المغرب

تابعنا على