https://al3omk.com/283426.html

بلقاضي: الأنظمة العربية تخلت عن فلسطين.. والأمل في الشعب الفلسطيني

قال أستاذ العلوم السياسية ميلود بلقاضي، إن الأنظمة العربية تخلت عن القضية الفلسطينية، معتبرا أن ما يجري اليوم على الأرض الفلسطينية يؤكد أن النظام العربي الإقليمي يضع القضية الفلسطينية خارج أولوياته.

واعتبر المتحدث خلال استضافته على قناة الجزيرة، اليوم السبت، أنه “ليس بجديد ولا غريب أن نرى النظام العربي مع الأسف يخذل من جديد القضية التي أصبحت خارج الأجندة العربية، ومؤسف أن الجامعة العربية تخلت عن القضية بدورها”.

وأضاف أن”ما يفرحنا ويعطي الأمل للقضية هو الشعب الفلسطيني ذاته الذي أكد بمناسبة يوم الأرض، أنه شعب وجودي ومهما طال الزمن وتغيرت موازين القوى وتخاذل العرب والغرب، أن الإنسان الفلسطيني صامد كالصخرة ولن يخذ القضية”، مشيرا إلى أن فلسطين تعتبر قضية أولى على المستوى الرسمي العربي، لكن على مستوى الفعل لا أثر لها.

وأشار الأستاذ بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن العلاقات الثنائية العربية الضيقية أصبحت هي الأولى على حساب القضية الفلسطينية، مردفا بالقول: “هذا نتيجة انهيار النظام العربي منذ حرب العراق، وهناك تسابق للأنظمة العربية على التطبيع مع الكيان الصهيوني للحفاظ على العلاقات الجيو سياسية”.

وشيع آلاف الفلسطينيين في قطاع غزة، اليوم السبت، شهداء مسيرة العودة الكبرى الذين قتلوا أمس الجمعة برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، وردد المتظاهرون شعارات تدعو للتضامن الشعبي في مواجهة المحتل، في حين عم إضراب الضفة الغربية وقطاع غزة، وسط دعوات للتصعيد ضد الاحتلال.

واستشهد 16 فلسطينا، وجرح أكثر من 1500 آخرين، جراء إطلاق قناصة الاحتلال المتحصنة خلف السواتر الرملية، التي أقامها جيش الاحتلال بجوار السلك العازل، الرصاص الحي على المعتصمين السلميين بشكل مباشر، أمس الجمعة، وذلك ضمن فعاليات مسيرة العودة الشعبية بالتزامن مع ذكرى يوم الأرض التي تستمر حتى 15 ماي المقبل، وهو اليوم الذي يصادف ذكرى النكبة الفلسطينية.

وعبرت عدة دول وأحزاب أوروبية عن إدانتها للتصعيد الإسرائيلي ضد المظاهرات السلمية التي نظمت أمس الجمعة في قطاع غزة بالذكرى الـ42 ليوم الأرض.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك