أخبار الساعة، مجتمع

حملة “قلب الميمة يجمعنا” بمكناس تحتفي بالأم الفلسطينية

تتواصل فعاليات حملة “قلب الميمة يجمعنا” في نسختها الثالثة بمكناس، من 17 مارس إلى 6 أبريل الجاري، تحت شعار “من المغرب إلى فلسطين أماه ارفعي الجبين”، احتفاءً بالأم الفلسطينية وإبرازا لدورها في الدفاع عن قضية فلسطين.

وعرف النشاط الذي تشرف عليه عدد من الهيئات الجمعوية بالمدينة، بدعم من مؤسسات رسمية على رأسها عمالة مكناس والجماعة الحضرية ومندوبيات التعليم والصحة ووكالة بيت مال القدس، إضافة إلى السفارة الفلسطينية، عددا من الأنشطة المتنوعة استهدفت تلاميذ وأمهات وسكان القرى.

وفي ندوة يوم الجمعة المنصرم بقاعة المؤتمرات “حمرية” حول الأم المقدسية، قدم متدخلون صورا ونماذج لكفاح الأمهات بالقدس ودورهن في تثبيت وزرع حب القضية في الأجيال، ومساهمتهن الرئيسية في تنشئة وإعداد القادة والشهداء في مسار تحرير فلسطين من الاحتلال الإسرائيلي.

الندوة عرفت كلمة مباشرة للأم المقدسية من أصل مغربي المقيمة في القدس، عائشة المصلوحي، المولودة في حارة المغاربة بالقدس عام 1946 لأب مغربي وأم مقدسية، تحدثت فيها عن انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق أمهات فلسطين، معبرة عن اعتزازها بدعم المغاربة لنضال الأمهات الفلسطينيات وكفاحهن، حسب ما أورده موقع “الجزيرة.نت.”

وقالت ممثلة السفارة الفلسطينية في الرباط قسمة العطاونة، إن الأمهات الفلسطينيات، وخاصة الأم المقدسية، “يقدمن دروسا كبيرة في النضال والتضحية، موضحة أن منهن المناضلات والأسيرات والسجينات وأمهات الشهداء والجرحى”، مضيفة أن حملة “قلب الميمة يجمعنا” بمكناس تجسد مدى التضامن القوي للأمهات المغربيات مع أمهات القدس وفلسطين.

بدوره شدد منسق رابطة “شباب لأجل القدس” بالمغرب رشيد بريمة، على أن الأم المقدسية تشكل عنصرا رئيسيا في احتضان مشروع المقاومة في فلسطين، حيث انخرطت في وقت مبكر في العمل المقاوم وساهمت في دعم الثورة الفلسطينية، مشيرا إلى أن المغاربة ينظرون إلى الأم الفلسطينية على أنها أم كل الأحرار في العالم، وفق المصدر ذاته.

إلى ذلك، نُظمت قوافل طبية ودورات توعوية وتكوينية وثقافية داخل المدارس التعليمية ومقرات جمعيات مدنية، ومعارض فنية وعروض سينمائية وأنشطة خيرية، ضمن فعاليات حملة “قلب الميمة يجمعنا”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *