وجهة نظر

الهوية الثقافية والدينية بأروبا.. مسيرتنا في البحث عن الذات بين البعد والتقارب و لاختلاف

يعيش مطلب تحقيق هوية ثقافية متجانسة صراعا و أزمة تضارب المجالات و المرجعيات و الحدود التعريفية المتعددة الأبعاد حيث نرى بأن السقوط في المواقف الشعبوية و اتخاذ مواقف تطرفية في أوروبا من طرف أحزاب تبني برامجها على بدائل إقصاء مثلا اتجاه الأجانب و الاسلام و المسلمين رغم حملهم لجنسيات هذه البلدان ما هي إلا ردود أفعال على هذه العولمة الكاسحة أو الخوف منها و بهذا تكون هده الوضعية مؤشرات صريحة على وجود هذه الأزمة الهوياتية لدى الأوروبي.

فالمنادون بتحصين الهوية الثقافية الاروبية ضد أي امتداد أو تمدد يقفون في الحقيقة ضد النمو و التطور الصحي و النضج لهذه الثقافة و يحسبون أنهم يقفون كحاجز ضد التهديدات الخارجية لتدجين ثقافتهم كي تصبح متقبلة للآخر المغاير و ضد الجماعات التي في نظرهم تحاول تشتيت التكثل المجتمعي الاوروبي المتجانس دينيا و المختلف لسانيا و ثقافيا.

فكيف يمكن لنا أن نعرف الحدود الفاصلة بين التسامح و الذوبان و بين الدفاع عن الخصوصية و الكونية و بين الديني و الثقافي في غياب المرجعية الواضحة المؤسساتية الجامعة ؟

لقد تم فتح هذا النقاش في أوروبا مؤخرا بطريقة مخيفة تسيطر عليه الشكوك حول نجاعة المثل الأعلى للتنوير الذي سِيقَ في تاريخ موسوم بالدموية منذ القرون الوسطى مرورا بهزيمة الكنيسة بالعلم و الجدل التاريخي و مؤازرة خلق مجتمع مدني يفصل بين اللاهوتي و المدني و يوازن قواه لمناهضة المظالم و التعسفات المبنية على شرعنة فضفاضة مستقاة من النص المقدس الانجيلي.

كما تجدر الإشارة الى أن هذا النقاش يعالج بناء على ما سبق العلاقات و التمفصلات و التقاطعات المتواجدة أو التي يجب وضعها بين الثقافات لتحديد نوعية و حدود و قوة تقاربها و تأثير بعضها في البعض الآخر: نقاش يحاول إيجاد ميكانيزمات تساعد على التنظير و التوجيه الثقافي نحو “الأصوب” و “الأنفع” و “الأجدى”.

و رغم ما للنقاش أو الحوار من نفعية في خلق فكر متنور و جدلي مسؤول، لم يتمكن (هذا النقاش) من تشكيل تصور صحيح له لانه و ببساطة ينبني على الخوف من الآخر و يحاول بناء منهجه على أساس خلق هوة و شرخ و تباعد مبني على التدين الذي كان يعاديه و الدين الذي كان يحاربه كما أشرنا. و هذا هو مربط التناقض الذي أردت الاشارة إليه جَعَل المسلمين و منهم مغاربة العالم يعودون الى إحياء هوية دينية أولا و كأرضية لهوية ثقافية مستقبلية مادامت منابع هذا الثقافي مبتورة او ممتزجة بالديني و العقائدي المختلف عن الإسلام و مادامت مبنية على الخوف و إقصاء الآخر بإعلانه انه غير منتمي و بالتالي غير مرغوب فيه.

بهذا لا يمكننا أن نقول بأننا أمام اختلاف بقدر ما أننا أمام توجه يحاول خلق تباعد ثقافي يجعلنا نحن مغاربة العالم نعاني في تجربة و مسار البحث عن الذات من غياب حلف ثقافي أو سياسي أو قيمي مدعَّم لنا و لتموقعنا كجزء من هذا الكيان الاروربي.

لكن و رغم هذا فمغاربة العالم و بحس فطري و واعي متشبتون بهويتهم و مرجعيتهم الدينية و الوطنية الأصيلة و بملكهم أمير المؤمنين محمد السادس نصره الله، يفتخرون بذلك بشكل علني و بهذا يشكل هذا متنفسا أمام كل ضغط يُمارس عليهم بالرفض أو بالتمييز العنصري، يتداولون ذلك و يحاولون إيجاد طرق مواجهته بشكل سلمي و مدني و ديموقراطي.

و في ذلك فليتنافس المتنافسون.

*أستاذ ومستشار في شؤون الاندماج والتربية – ألمانيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *