“فيفا” تحل بالمغرب لتفقد ملاعب المونديال والإعلام ممنوع من الحضور

يستعد المغرب لاستقبال لجنة من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، اليوم الإثنين، من أجل القيام بزيارة تفتيش تستمر 3 أيام، لتقييم قدرة المغرب على تنظيم كأس العالم لكرة القدم سنة 2026.

وأوضحت لجنة ترشيح المغرب لاستضافة مونديال 2026 في بلاغ لها، أن فريق عمل الـ”فيفا” يتكون من خمسة أعضاء، مرفوقين بأعضاء من إدارة الاتحاد، بينما قررت “الفيفا” منع وسائل إعلام من حضور وتغطية زيارة التفتيش.

وكشفت اللجنة أن فريق العمل سيقوم ابتداء من يوم غد الثلاثاء إلى غاية الخميس المقبل، بزيارات إلى العديد من مدن المملكة، كما سيزور عددا من الملاعب ومعسكرات التدريب والفضاءات الخاصة بمهرجانات “الفيفا” للمشجعين والمراكز الخاصة بالإعلام.

وأضاف البلاغ أن الزيارة تشمل أيضا فضاءات أخرى متعلقة بتنظيم المسابقة الكروية العالمية، مؤكدا أن “هذه الزيارة تمثل خطوة مهمة بالنسبة للترشيح المغربي”.

وكانت لجنة التقييم في الـ”فيفا”، قد انتهت من زيارة البلدان المنافسة للمغرب وهي كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا، حيث قامت بزيارة المنشأت والبنيات الحتية للبلدان الثلاثة.

رئيس لجنة ترشيح المغرب لاستضافة مونديال 2026، مولاي حفيظ العلمي، قال إنه المغرب مستعد لاستقبال فريق عمل الـ”فيفا” في أرض كرة القدم، وذلك بفضل استراتيجيات المملكة بقيادة الملك محمد السادس والتي يتم أجرأتها وتنفيذها من طرف شعب بأكمله”.

وأشار المتحدث إلى أن “العمل الكبير الذي قامت به كل القوى الحية داخل المملكة، لتقديم ملف نوعي وشامل لترشيح المغرب إلى الفيفا منتصف الشهر الماضي”، مشددا على أن المغرب مستعد لتقديم إنجازاته وقدرته على الوفاء بالتزاماته خلال هذه الزيارة.

وأوضح العلمي، وفق البلاغ ذاته، أن “المغرب يقدم للفيفا ولعائلة كرة القدم العالمية مفهوما مبتكرا ومندمجا، حيث يضمن تحقيق الفعالية الميدانية وأرباح متميزة وسيخلد إرثا كبيرا ودائما للمغرب وإفريقيا بأسرها”، معتبرا أن “كأس العالم في المغرب سيكون مصدرا للفخر ومحفزا كبيرا أيضا لتحقيق التنمية والتقدم”.

إلى ذلك، كشف بلاغ لجنة الترشيح، أنه “نظرا لتعليمات الاتحاد الدولي لكرة القدم، فإن حضور وسائل إعلام أثناء زيارة التفتيش غير ممكن”، مشيرا إلى أن لجنة ترشيح المغرب لاستضافة مونديال 2026 ستعقد مؤتمرا صحفيا في الدار البيضاء.

يُشار إلى أن اللجنة المذكورة اتفقت مع الجامعة الملكية لكرة القدم، على زيارة أربعة مدن مغربية لمعاينة ملاعب مراكش وأكادير وطنجة والدارالبيضاء، فيما لن تكتفي اللجنة بزيارة الملاعب بل ستقوم بزيارة لمحطات القطار والمطارات، إضافة إلى مقطع من الطريق السيار والفنادق.

وبالرغم من تحديد لجنة التقييم للمسار المتفق عليه مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ولجنة ترشيح ملف تنظيم المغرب لمونديال 2026، إلا أن لجنة الـ”فيفا”، بإمكانها أن تفاجئ في أي لحظة الجانب المغربي وتختار مسار أخر يكون غير مبرمج في أخر لحظة.

وكان المغرب قد اعترض، من خلال رسالة وجهها إلى الـ”فيفا”، على اختيارها للجنة التقييم الخاصة “TASK FORCE” في آخر لحظة، ومنحها صلاحية إقصاء أحد الملفات المنافسة على شرف تنظيم كأس العالم 2026، غير أن “”فيفا رد برسالة أخرى أوضح من خلالها للمغاربة والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على أن اللجنة لن تساهم في إقصاء الملف المغربي.

جدير بالذكر أن القمة العربية التي انعقدت أمس الأحد بمدينة الظهران شرق السعودية، أكدت بالإجماع دعمها ترشيح المغرب لاستضافة منافسات كأس العالم 2026، لتنضم إلى الاتحاد الإفريقي واتحادات كروية بأوروبا وآسيا، في وقت أعلن اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم “CONMEBOL”، بشكل رسمي دعمه لترشح الملف الثلاثي لكل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

مقالات ذات صلة

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك