أخبار الساعة

تافراوت تحتفل بالسنيما الأمازيغية وتستقطب وجوها فنية رائدة

عرفت مدينة تافراوت في الفترة الممتدة من 12 إلى 14 أبريل الجاري تنظيم الدورة الثانية لمهرجان تافسوت للسينما الأمازيغية المغاربية وسط حضور كبير لعدد من الوجوه الفنية المعروفة على الصعيد الوطني، في مجال الفيلم السينمائي من ممثلين ومخرجين ونقاد وباحثين سينمائيين ومنتجين.

وشهد هذا الحدث الفني الذي تعرفه مدينة تافراوت عرض أفلام أمازيغية لمخرجين كبار، أمثال؛ “ابراي” لحسين الطاهري، و”تايري ن تمديت” لمصطفى أشاور، و”الحاج ازوي” لوديع ساتوري، و”قمشيش” لأحمد نتاما، و”مين تعنيذ” لمحمد بومزكو، و”تودرت ن الطمع” للحسن مغميمي، وفي اليوم الثالث تم عرض فيلم “أدور” لأحمد بيدوا.

بالإضافة إلى ذلك، واصل المنظمون القافلة السينمائية بعروض أفلام جابت بعض الجماعات الترابية بتافراوت، حيث تم عرض فيلم “أياو ن موغا” للحسين الطاهري بجماعة تاسريرت، و”تغامت” لنفس المخرج بجماعة أملن، وفيلم “بوتحريت” للمخرج بجماعة تاسريرت.

علاوة على ذلك تم تنظيم دورات تكوينية في التصوير والمونتاج، وكتابة السيناريو، وندوة وطنية حول “بداية السينما الامازيغية: أعمال وإعلام”، قدم فيها عدد من الباحثين بداية بعض الاعمال الفنية الامازيغية، من مختلف الجوانب الثقافية والاجتماعية والفنية والتقنية، بالإضافة إلى معرض للفنانة الهام عمري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *