خارج الحدود

بسبب “ظروف داخلية وخارجية” .. أردوغان يعلن عن انتخابات مبكرة

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة يوم 24 يونيو المقبل، مشيرا إلى أن الظروف الداخلية والخارجية التي تمر بها تركيا ساهمت في هذا القرار.

وقال أردوغان إثر لقائه زعيم الحزب القومي وحليفه الأساسي دولت بهجلي إن هناك توافقا على تقييم الدعوة لإجراء الانتخابات المبكرة بشكل إيجابي، مضيفا أن نظام الحكم الحالي في تركيا مليء بالعوائق.

وتابع أردوغان أنه “نتيجة للعمليات العسكرية التي نخوضها في سوريا والأحداث التاريخية التي تشهدها منطقتنا، بات من الضروري لتركيا تجاوز حالة الغموض في أسرع وقت ممكن”.

الإجراءات القانونية

وأكد الرئيس التركي في كلمة له أن السلطات ستشرع مباشرة في الإجراءات القانونية المتعلقة بالانتخابات، كما ستبدأ الهيئة العليا للانتخابات مباشرة التحضير لها.

وكان من المقرر سابقا تنظيم الانتخابات الرئاسية والتشريعية معا في الثالث من نونبر 2019 على أن يسبقها اقتراع للبلديات في مارس من العام نفسه.

وستمنح الانتخابات لأردوغان فرصة تمديد بقائه في السلطة خمسة أعوام أخرى بعد أن قضى 15 عاما رئيسا للوزراء وبعد ذلك رئيسا للبلاد.

وقد رحب زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو بإجراء الانتخابات المبكرة، وقال “سنخرج حزب العدالة والتنمية من السلطة”.

وكان بهجلي أثار مفاجأة عندما دعا الثلاثاء لإجراء انتخابات مبكرة يوم 26 غشت أي قبل عام من الموعد المحدد.

يشار إلى أن تركيا شهدت يوم 16 أبريل 2017 استفتاء شعبيا، جاءت نتائجه لصالح تعديلات دستورية تغير نظام الحكم في البلاد من برلماني إلى رئاسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *