المغرب العميق، مجتمع

“البوطا” تختفي من دواوير بميدلت منذ أسبوعين .. والأسباب غامضة

تشتكي ساكنة دواوير جماعة “كرس تعلالين” بإقليم ميدلت منذ أسبوعين من اختفاء قنينات الغاز بنوعيها الصغيرة والكبيرة، ما فاقم من معاناة الساكنة التي تضطر للانتقال أزيد من 20 كيلومتر إلى مركز مدينة الريش لاقتنائها.

ساكنة الجماعة التي يصل تعدادها أزيد من 13 ألف نسمة لم تجد منذ أسبوعين بُدًا من التنقل نحو مدينة الريش على متن سيارات النقل المزدوج من أجل اقتناء قنينات الغاز، بعد أن توقفت الشركة المكلفة بالتوزيع عن تزويد المحلات التجارية بالجماعة بها.

وفي هذا السياق، أوضح الفاعل الجمعوي محمد آيت باكي، أن شاحنة الشركة المكلفة بتوزيع قنينات الغاز تزور المنطقة مرة كل شهر لتختفي بعد ذلك، ما تسبب في الكثير من المتاعب للعديد من المواطنين، والإحراج لأصحاب المحلات التجارية الذين لا يتوفرون على أي جواب للاستفسارات الزبناء.

وأكد آيت باكي في تصريح لجريدة “العمق”، أن المواطنون يضطرون إلى التسابق نحو المحلات التجارية من أجل اقتناء قنينات الغاز فور وصول شاحنة الشركة المكلفة بالتوزيع، خوفا من نفاذها مجددا.

وأشار إلى أنه لضمان اقتناء “البوطا” يتوجب على المواطن تسجيل رقم هاتف في لائحة لدى أصحاب المحلات التجارية ليتصلوا به فور وصول قنينات الغاز.

وأوضح المتحدث ذاته، أن من الساكنة من يقطع 40 كيلومترا ذهابا وإيابا نحو مركز مدينة الريش من أجل التزود بقنينات الغاز، مضيفا أن المواطنين لم يسبق لهم أن اشتكوا الأمر إلى السلطات المحلية بسبب ضعف وعيهم بخطورة الأمر.

وفي السياق ذاته، أضاف محسن أيت باكي، أن مشكل عدم توفر قنينات الغاز يجعل أصحاب المحلات التجارية في مرمى شكاوي واستفسارات الساكنة، وهم الذين لا يجدون أي جواب لتلك الاستفسارات حيث لم يتلقوا أي تفسير من الشركة المكلفة بالتوزيع.

وهو الأمر الذي أكده حدو أقدار، وهو صاحب محل تجاري بجماعة “كر تعلالين”، والذي أكد أن مشكل العجز الكبير في قنينات الغاز الذي تعاني منه المنطقة لا يعرف سببه لحد الآن، وحاولوا الاتصال أكثر من مرة بصاحب الشركة التي تزودهم بقنينات الغاز غير أنه لا يجيب عن اتصالاتهم.

وأضاف أقدار، في تصريح لجريدة “العمق”، أنه بالرغم من أن شاحنة الشركة المكلفة بالتوزيع قد زارتهم أمس وزودتهم بقنينات الغاز إلا أن ذلك لا يعني أن المشكل قد تم حلهم، حيث أن غيابها قد يمتد لأسبوعين ما يعني أن المخزون سينفذ من جديد وستعود الأزمة من جديد.

وضم تجار آخرون، صوتهم إلى صوت أقدار، حيث أكدوا أنهم يجهلون الأسباب الحقيقية لاختفاء قنينات الغاز، مؤكدين أن هناك دواوير تابعة للجماعة قد لا يصلها نصيبها من هذه المادة أساسية لمدة شهر، مشددين على عدم وجود أي زيادة في ثمن “البوطا”.

هذا، وقد حاولت جريدة “العمق” ربط الاتصال برئيس المجلس الجماعي لـ”كرس تعلالين”، غير أن هاتفه ظل يرن دون أن يجيب، كما حاولت الاتصال بلحسن الداودي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة للتعلق على الموضوع غير أن هاتفه كان خارج التغطية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *