أخبار الساعة، خارج الحدود

تركيا: عشرة أحزاب ستخوض الانتخابات البرلمانية والرئاسية المبكرة

وافقت اللجنة العليا للانتخابات التركية ،اليوم الاحد ،لحزب “الصالح” من خوض الانتخابات ،ليصل عدد الأحزاب التي ستشارك في الانتخابات البرلمانية والرئاسية المبكرة ،المقرر إجراؤها يوم 24 من يونيو المقبل ،الى عشرة .

وتشمل قائمة الأحزاب ،حزب “العدالة والتنمية” الحاكم ،و”تركيا المستقبل” ،و”الوحدة الكبرى” ،و”الشعب الجمهوري” ،و”الديمقراطي” ،و”الشعوب الديمقراطي” ،و”الصالح” ، و”الحركة القومية” ، و”السعادة” ،و”الوطن”.

وفي وقت سابق من اليوم الأحد ، انضم 15 نائبا عن “حزب الشعوب الجمهوري” إلى حزب “الصالح”، لمنحه تمثيلا برلمانيا مطلوبا للمشاركة في الانتخابات، إذ يسمح القانون التركي بتقديم مرشحين لانتخابات الرئاسة للأحزاب التي لديها على الأقل 20 نائبا في البرلمان.

واعتبر محللون سياسيون أتراك أن قرار حزب “الشعوب الجمهوري” يأتي كمحاولة ل”تحدي” الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، خاصة وأن ميرال أكشنز ،وزيرة الداخلية السابقة والمعروفة ب”السيدة الحديدية” ، تعد الأكثر حنكة لمنافسة الرئيس الحالي في الانتخابات المقبلة.

وأكدت زعيمة حزب ” الصالح” ،التي انشقت السنة الماضية عن حزب “الحركة القومية “، أنها ستجمع مائة ألف توقيع مطلوبة لخوض السباق الانتخابي، متعهدة بتحقيق الفوز في الانتخابات و”تخليص البلاد من الأزمات والمآزق التي تعاني منها”.

وصادق البرلمان التركي ،أول أمس الجمعة، على قانون تنظيم الانتخابات المبكرة، تلبية لدعوة من رئيس البلاد رجب طيب أردوغان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *