أخبار الساعة، خارج الحدود

غينيا بيساو.. تشكيل حكومة جديدة من 26 عضوا

أفاد مصدر رسمي أنه تم، مساء أمس الأربعاء، تشكيل حكومة جديدة بغينيا بيساو، تضم 26 عضوا، من بينهم 18 وزيرا و8 كتاب دولة.

وتتمثل المهمة الرئيسية للفريق الحكومي الجديد بقيادة رئيس الوزراء، أريستيدس غوميز، الذي يشغل أيضا مهام وزير الاقتصاد والمالية، في تنظيم الانتخابات البرلمانية وتدبير حملة تسويق جوز الكاجو التي لا تسير بشكل جيد.

وفي هذه الحكومة، التي تم إضفاء الصفة الرسمية عليها بموجب مرسوم من الرئيس، خوسيه ماريو فاز، فإن القوتين السياسيتين الرئيسيتين، وهما الحزب الإفريقي لاستقلال غينيا والرأس الأخضر وحزب التجديد الاجتماعي شغلا أكبر عدد من المناصب، فيما كانت الأخرى من نصيب شخصيات أخرى، بمن فيها قادة أحزاب ممثلة في البرلمان.

وبسبب الخلافات خلال المفاوضات لتشكيل الحكومة، آلت وزارة الداخلية إلى الجنرال، موتارو ديالو، ، الذي كان يشغل حتى الآن منصب مدير الشؤون المالية في وزارة الداخلية. واحتفظ إدواردو كوستا سانها، الذي يعتبر رجل ثقة من الرئيس فاز ،بمنصبه في الدفاع.

كما أعيد تعيين كل من فيكتور بيريرا (التعليم)، ونيكولاو دوس سانتوس (الزراعة)، وأريستيدس أوكانتي دا سيلفا (المناضلون من أجل حرية الوطن)، وماريا إيناسيا سانها (الصحة).

ويعتبر المراقبون السياسيون أن أكبر مفاجأة في هذه الحكومة هي دخول قادة ثلاثة أحزاب أخرى لديها مقاعد في البرلمان، وهم أغنيلو أوغستو ريغالا، رئيس حزب الاتحاد من أجل التغيير وفيسنتي فرناندز، رئيس حزب التقارب الديمقراطي، وإيا دالو، رئيس حزب الديمقراطية الجديدة. كما تم تعيين عدد من أعضاء البرلمان المنشقين عن الحزب الإفريقي لاستقلال غينيا والرأس الأخضر في الحكومة التي يفترض أن ينهي تشكيلها الأزمة السياسية والمؤسساتية التي دامت أكثر من سنتين في غينيا بيساو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *