أخبار الساعة، خارج الحدود

ترحيب عربي بقرار البرلمان الأوروبي إدانة الانتهاكات الإسرائيلية ضد مسيرات العودة بغزة

رحبت الجامعة العربية، بالقرار الذي تبناه البرلمان الأوروبي، والذي أدان فيه الانتهاكات الإسرائيلية ضد مسيرات العودة في قطاع غزة.

وأكدت الجامعة العربية، في بيان، اليوم الخميس، على أهمية “هذه القرارات التي تضمنت إدانة القتل العمد من جانب قوات الاحتلال الإسرائيلي للمتظاهرين المدنيين خلال فعاليات مسيرة العودة في قطاع غزة”.

ودعت إلى ضرورة إنهاء الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع “بشكل فوري وبدون شروط انتصارا لمبادئ الحق والعدالة في حق الفلسطينيين في التظاهر السلمي كممارسة مشروعة لحقوقهم الأساسية في حرية التعبير والتجمع”، مؤكدة على أهمية هذا القرار “بشأن هذه الممارسات والانتهاكات الجسيمة التي تتحمل سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عنها وعن تبعاتها بما في ذلك تقديم مرتكبيها إلى العدالة الدولية “.

وطالبت الجامعة العربية، الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان “بإجراء تحقيق دولي وشفاف في عمليات قمع الاحتجاجات السلمية وقيام قوات الاحتلال بقتل المدنيين السلميين المشاركين في مسيرات العودة ، وهو ما يشكل انتهاكا للقانون الدولي ومعاهدة جنيف الرابعة”.

كما طالبت المجتمع الدولي “بالضغط على إسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال)، للالتزام بقواعد القانون الدولي ووقف جميع الانتهاكات التي تمارسها بحق أبناء الشعب الفلسطيني، وحقهم في التظاهر والتجمع السلمي”.

وكان البرلمان الأوروبي قد أدان ،مؤخرا، عمليات قتل قوات الاحتلال الإسرائيلي للمتظاهرين الفلسطينيين في قطاع غزة خلال الأسابيع الماضية، والتي صادق خلالها على قرار بأغلبية 524 صوتا مقابل 30 صوتا لإجراء تحقيقات مستقلة وشفافة في هذه الأحداث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *