خارج الحدود

الحكومة البريطانية تعين أول وزير مسلم على رأس وزارة الداخلية

أعلنت رئاسة الحكومة البريطانية، اليوم الإثنين، تعيين ساجد جاويد وزيرا للداخلية خلفا لآمبر راد التي استقالت، أمس الأحد، على خلفية الفضيحة حول طريقة تعامل اجهزتها مع مهاجرين من الكاريبي، حيث قدمت راد (54 عاما) استقالتها بعد أن أقرت بانها “ضللت عن غير قصد” لجنة نيابية حول “أهداف ترحيل مهاجرين غير شرعيين”.

وأعلنت رئاسة الحكومة في بيان تعيين جاويد الذي كان شغل سابقا منصب وزير المجتمعات البريطاني، ليكون بذلك أول وزير داخلية مسلم في بريطانيا، وهو  من أصول باكستانية ويبلغ من العمر 49 عاما.

وشكلت استقالة وزير الداخلية السابقة راد، التي تولت المنصب في ماي  2016، ضربة قوية لرئيسة الحكومة التي تواجه في الثالث من ماي المقبل انتخابات محلية مهمة لحكومتها التي تعاني من الانقسام بسبب الخروج من الاتحاد الأوروبي، ولا تملك سوى غالبية ضئيلة في البرلمان.

وزير الداخلية البريطانى الجديد، يعتبر أول وزير مسلم فى حكومة رئيسة الوزراء تيريزا ماى، والثانى فى تاريخ الحكومات البريطانية، حيث سبقته فى تولى منصب وزارى بالمملكة المتحدة، البارونة سعيدة وارسى، التى شغلت منصب وزيرة شؤون الجاليات والمعتقدات الدينية.

ساجد جاويد، ولد فى 5 دجنبر 1969، وهو واحد من 5 أبناء لأبوين من أصل باكستاني، كان والده سائق حافلة، ودرس في كلية فيلتون التقنية من عام 1986 إلى عام 1988، وفي جامعة إكستر من عام 1988 إلى عام 1991، كما درس الاقتصاد والسياسة، ثم التحق بالعمل الساسي وأصبح عضوا فى حزب المحافظين.

ويعيش جاويد، مع زوجته لورا وأطفالهما الأربعة، وقد سبق أن قال إن عائلته تدين بالإسلام، لكنه لا يمارس أى طقوس دينية، وعندما كان “جاويد” فى العشرين من عمره، حضر مؤتمر حزبه المحافظ الأول، وكان معارضًا لقرار حكومة “تاتشر” فى ذلك العام للانضمام إلى آلية سعر الصرف الأوروبية، ووصفه بأنه “خطأ فادح”.

ساجد كان عضوًا فى البرلمان فى برومسجروف فى ورسيستيرشاير منذ عام 2010، كما عمل جاويد سابقًا كوزيرًا للدولة للمجتمعات والحكومات المحلية فى الفترة من 2016 إلى 2018، ووزير الدولة للأعمال والابتكار والمهارات ورئيسًا لمجلس التجارة من 2015 إلى 2016، ووزير الدولة للثقافة والإعلام والرياضة من عام 2014 إلى 2015، وزير المساواة فى عام 2014، السكرتير المالى للخزانة ووزير المدينة من 2013 إلى 2014 والأمين الاقتصادي من عام 2012 إلى عام 2013.

وانضم جاويد، إلى بنك تشيس مانهاتن فى مدينة نيويورك مباشرة بعد الجامعة، وأصبح نائبًا لرئيس البنك، ثم عاد إلى لندن فى عام 1997 وانضم لاحقًا إلى دويتشه بنك كمدير فى عام 2000، وفى عام 2004 أصبح مديرًا منتدبًا فى دويتشه بنك، وبعد عام واحد أصبح الرئيس العالمى لهيكلة الأسواق الناشئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *