أخبار الساعة

الـ HEM تحتفل بالذكرى الثلاثين لتأسيسها .. مؤسسة تتطور وتتنوع

استغل معهد الدراسات العليا للتدبير الخاص (HEM) الذكرى الثلاثون لتأسيسه من أجل التوقيع على عقد شراكة مع إحدى الجامعات الفرنسية الخاصة المرموقة، ويتعلق الأمر بجامعة باريس-دوفين، كما أطلق المعهد لأول مرة في تاريخه فرعا خاصا بالهندسة.

ومن خلال هذه الشراكة، ستستفيد HEM من التميز والخبرة المتوفرة لدى جامعة باريس-دوفين في ميدان التكوين التمهيدي والمستمر باعتبارها جامعة بحث متعددة التخصصات، هذه الشراكة ستعمل أيضا على تعزيز “التعليم المهني” في HEM من خلال تنظيمه مع دوفين-الدارالبيضاء، حيث سيتم متابعة برامج التكوين المستمر وإنجاز برامج جديدة.

وتسعى HEM من خلال تطوير شراكتها مع جامعة باريس-دوفين والتي يعود تاريخها إلى عام 1992، إلى عقد شراكة أكاديمية عالمية تُمكّن HEM من الاستفادة من خبرة جامعة باريس- دوفين في مجال العلوم التنظيمية وصنع القرار الذي تمتاز به الجامعة، وجعل التعاون يكون منصبا على تبادل الطلاب والأساتذة وتبادل الخبرات ومشاريع الأبحاث المشتركة والبرامج الممكنة وإنجاز ديبلومات مزدوجة.

علاوة على ذلك، وبمناسبة الذكرى 30، تتجه HEM نحو التنوع وتستعد لأول مرة لإطلاق فرع (مسلك) في الهندسة بالدارالبيضاء (باك+5) في المرحلة الأولى. وستنطلق الدراسة بهذا المسلك إما بداية من الدخول الجامعي المقبل 2018 أو انطلاقا من السنة الدراسية 2019، لأن الملف مازال قيد الترخيص.

يُشار إلى أن HEM تأسست عام 1988 من طرف الأستاذ عبد العالي بنعمور. وHEM هي اليوم قوية بتجربة 30 عاما من الخبرة، وبخمسة فروع تابعة لها في مدن أخرى عبر أنحاء المغرب، وبمعهد عالي للمهن الصناعية MedMétiers بطنجة، وبأكثر من 1800 طالب، وحوالي 5000 خريج يشغلون اليوم مناصب مسؤولية مهمة في المغرب وفي الخارج في مختلف القطاعات.

تُشغل HEM أكثر من 170 أستاذا ومستخدمين دائمين، وأكثر من 300 أستاذ قار مغاربة وأجانب، وأكثر من 50 شريكا جامعيا وأكاديميا دوليا من مستوى عالي، وأكثر من 45 شريكا رسميا من عالم المقاولات (وطنية ودولية)، مركز أبحاث تطبيقية تم إنشاؤه منذ 10 سنوات بهدف مشاركة المعرفة ونشرها عبر البوابة الالكترونية www.economia.ma، إضافة إلى كونها جامعة مواطنة تقدم مجموعة من الأنشطة والتظاهرات الثقافية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *