سياسة

بعد قطع العلاقات.. هذا أول رد للخارجية الإيرانية على المغرب

في أول رد فعل رسمي لإيران على اتهامات المغرب لسفارة طهران في الجزائر بالتورط في تسهيل تدريب قياديين عسكريين من حزب الله اللبناني المدعوم من إيران لميليشيات “البوليساريو”، أفادت وزارة الخارجية الإيرانية بأن هذه “الادعاءات بشأن التعاون بين السفارة الإيرانية وجبهة البوليساريو كاذبة”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، اليوم الأربعاء، إن “تصريحات وزير الخارجية المغربي (ناصر بوريطة)، حول تعاون أحد الدبلوماسيين الإيرانيين مع جبهة البوليساريو، غير صحيحة وتتنافى مع الحقائق”.

اقرأ أيضا: بوريطة: قطع العلاقة مع إيران ليس إملاءً .. وحزب الله درب البوليساريو على إسقاط الطائرات

من جهتها، نفت السفارة الإيرانية بالجزائر، في بلاغ لها اليوم الأربعاء، نفيا قاطعا الاتهامات المغربية بشأن علاقاتها بأنشطة “البوليساريو”، والتي على أساسها قامت المملكة بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران.

وأوضحت سفارة إيران بالجزائر، أنها ملتزمة “بممارسة دورها القانوني والطبيعي في توطيد وتعميق العلاقات الطيبة بين البلدين الشقيقين إيران والجزائر”.

اقرأ أيضا: تضامن خليجي واسع مع المغرب بعد قراره قطع علاقاته مع إيران

وكان حزب الله اللبناني، قد نفى بدوره الاتهامات المغربية بتسليح وتدريب جبهة البوليساريو الانفصالية، وقال في بيان له “من المؤسف أن يلجأ المغرب، بفعل ضغوط أمريكية وإسرائيلية وسعودية، لتوجيه هذه الاتهامات الباطلة”.

وأضاف حزب الله أنه “كان حريا بالخارجية المغربية أن تبحث عن حجة أكثر إقناعا لقطع علاقاتها مع إيران، التي وقفت وتقف إلي جانب القضية الفلسطينية وتساندها بكل قوة، بدل اختراع هذه الحجج الواهية”، فيما نفت جبهة “البوليساريو”، اليوم الأربعاء، اتهامات المغرب بتلقيها مساعدات من إيران.

اقرأ أيضا: البوليساريو تنفي علاقتها بحزب الله.. وتتحدى المغرب بالكشف عن أدلته

وأعلنت الرباط، أمس الثلاثاء، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، وإغلاق سفارتها في طهران، وطرد السفير الإيراني من الرباط، ردا على تعاون طهران مع جبهة “البوليساريو” بوساطة حزب الله اللبناني، وذلك “لاستهداف أمن المغرب ومصالحه العليا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *